استشاري: الفيروس المخلوي يخدع جهاز المناعة| فيديو

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال الدكتور مجدي بدران استشاري طب المناعة؛ إنه تمت الموافقة على لقاح الفيروس المخلوي التنفسي من موديرنا بفاعلية 84% وهو موجود من عقود بالإضافة إلى تراخي الاجراءات الاحترازية مع الكثير من الناس ساعد على انتشاره ومتوقع إصابة أكثر من 64 مليون بالفيروس المخلوي سنويًا في العالم علاوة على احتياج بعض الأفراد للدخول إلى المستشفى حوالي ثلاثة ملايين شخص.

اقرأ ايضا.. هل يمكن تغيير لقاحات كورونا؟.. «مستشار الرئيس للصحة» يجيب| فيديو

وأضاف مجدي بدران خلال مداخلة هاتفية على قناة إكسترا نيوز الإخبارية في برنامج هذا الصباح؛ أن نزلات البرد التي يصاب بها الناس تكون بسبب الفيروس المخلوي بنسبة 40%؛ مشيرا إلى أنه فيروس ضعيف جدًا.

وأوضح استشاري المناعة؛ أنه لابد من مراعاة الفئات الخاصة عند الإصابة بالفيروس المخلوي مثل الأطفال أقل من سنتين والمسنين فوق 65 سنة والذين لديهم أمراض مزمنة والمدخنين لأن هذه الفئات قد تحتاج إلى الأكسجين او التواجد بالرعاية المركزة؛ ونوه إلى ان إصابة الاطفال الصغار بالفيروس المخلوي أكثر من مرة يعرضهم لأزمات الربو في المستقبل.

وتابع أن الفيروس المخلوي يستطيع خداع جهاز المناعي للإنسان؛ لأن أعراضه لا تظهر مرة واحدة؛ بالإضافة الى أنه يمكن التعرض للإصابة به اكثر من مرة في الموسم الواحد، وأن المناعة التي تتخذ منه  قصيرة المدى.

ونوه إلى ان هذا الفيروس يهدد الاطفال الذين تمت ولادتهم اقل من 37 أسبوعا في فترة الحمل بالإضافة الى انه تنقل العدوى فيه من خلال العضة او التقبيل او الأسطح الملوثة؛ مشيرا الى أهمية المحافظة على الاجراءات الاحترازية وبعد استخدام المناديل الورقية لابد من رميها بسلة المهملات.