توصيات للمزارعين لمواجهة مخاطر الصقيع على المحاصيل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، إنه مع بداية الأسبوع الثاني من شهر طوبة (أبرد شهور السنة في مصر)، يبدأ الكثير من مزارعي المحاصيل الحساسة للصقيع في القلق بسبب استمرار انخفاض درجة حرارة الليل واحتمالية تشكل الصقيع؛ حيث يعد أكبر خطر مناخي يهدد الفاكهة الاستوائية (المانجو والموز) ويؤثر على عدم انتظام موسم النمو لباقي الفاكهة وله تأثير كبير على الخضر الشتوية كلها بدون استثناء.

وأشار رئيس مركز معلومات المناخ، إلى أن الصقيع من الظواهر المناخية المعقدة جدا فهي "حدث وظاهرة " مناخية وليس عنصر يتم قياسه أو تقديره و هو محصلة تفاعل وتشابك وتراكم درجة الحرارة الدنيا مع الندى مع الرطوبة النسبية مع سرعة الرياح.

وأضاف أن الصقيع ممكن أن يحدث على 4 درجات ولا يحدث على 1 درجة، موضحا أن حدوث الصقيع بسبب استمرار درجة حرارة الهواء بالانخفاض ليلاً إلى أن تصل ما دون درجة الندى التي تكون فوق الصفر المئوي في الغالب في ما دون الــ 5 م° فإن بخار الماء الزائد عن الإشباع يترسب على السطوح الباردة على شكل بلورات ثلجية تسمى الصقيع و لابد من استمرار الحرارة الدنيا اقل من نقطة الندي اللي هي نفسها اكبر من الصفر المئوي وسكون شبة تام للرياح وانخفاض سريع الحرارة قبل تكثف الرطوبة النسبية عندما يكون صافي الإشعاع صفر قبلها بفترة كافية .

وتابع نزول الصقيع يعتمد على تفاعل (5) عناصر مناخية وهي الحرارة الدنيا (°م) و نقطة الندي (°م) والرطوبة النسبية (%)و سرعة الرياح (م/ث) وصافي الإشعاع (جول/م2) وعلي حسب التفاعل بينهم يتم التوقع بنسبة حدوث تتساوي مع مقدار التفاعل و لابد أن تكون الحرارة الدنيا دون نقطة الندى و لابد أن تكون الرطوبة النسبية في اقل معدلات وأن تكون سرعة الرياح اقرب ما يكون السكون و لابد أن يكون اتجاه الرياح من اليابسة باتجاه المياه

وقال خبير المناخ أنه بعد التأكد من حدوث الصقيع يتوقف تأثيره علي المحصول وعمره وحالته الفسيولوجية ونوع التربة والمحتوي الرطوبة للتربة ويعتمد درجة تأثر المزروعات بالصقيع حسب نوع الزرع فبالنسبة للأشجار:

1- الاشجار الاستوائية اكثر الزراعات تأثراً بالصقيع (المانجو و الموز و الباباظ و القشطة) و اشجار المناطق شبه الجافة المتساقطة زي الجوافة .

2- نوع التربة ومستوى الرطوبة الارضية يعني التربة الطينية المدمجة اكثر مساعدة من التربة الرملية والتربة المعزوقة اكثر من غير المعزوقة والارض الجافة او الناشفة اكثر مساعدة على تكوين الصقيع ..

3- المناطق المنخفضة اكثر تعرضاً لتكوين الصقيع من المناطق المرتفعة حتى ولو فى نفس المزرعة .

4- الاشجار الصغيرة اكثر تأثراً بالصقيع – كما انا اللى غلط وعمل تقليم للاشجار بدري (اكتوبر ونوفمبر) وطلعت نموات جديدة غضة فهي اكثر حساسية للصقيع .

وقال الدكتور محمد فهيم أنه يمكن الوقاية من مخاطر الصقيع :

1- ان يتوفر رطوبة أرضية "دائمة" تحت الزرع (يعني رية سريعة قبل البرد مباشرة) بشروط معينة .

2- تقوية النبات لتحمل البرودة الشديدة أو الصقيع .

3- تجهيز مركب سيلكات البوتاسيوم و الأحماض الأمينية والطحالب البحرية و السيتوكينين 4% و استيل ساليسيلك و الكبريت الزراعي وحامض فسفوريك.

4- اجراء رية سريعة "على الحامي" قبل ليلة حدوث الصقيع على اخر النهار لكل المحاصيل بدون استثناء .

5- الرش بالأحماض الأمينية يتم الرش بمعدل 500 مل +500جم يوريا +3 جم ساليسيلك /200 لتر ماء. والاضافة الارضية مع الري لو الري الغمر يتم اضافة 3 لتر على الحوال مع ماء الري + 10جم ساليسيليك ولو الري بالتنقيط يتم اضافة 2 لتر +10جم ساليسيليك.

- الرش بالسيتوكينين حيث يتم استخدامه بمعدل 50مل /100لتر ماء.

6- التعفير بالكبريت الزراعي بمعدل 25 كجم للفدان.

7-القمح فقط الرش بسليكات البوتاسيوم 1 لتر للفدان

اقرأ أيضا الزراعة تواصل التفتيش على مخازن ومصانع الأعلاف في الدقهلية