بعد استجابة الرئيس.. دعم مبادرة «كلمني إشارة» بسوهاج

اللواء شريف صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد
اللواء شريف صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد

بدأت هيئة تنمية الصعيد العمل على دعم المشروعات البحثية لطلاب جامعة سوهاج المتميزين.

واستقبل اللواء شريف صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد، الدكتور مصطفى عبد الخالق رئيس جامعة سوهاج، والفريق الطلابي المتميز الذين استعرضوا عدداً من مشروعات التخرج الخاصة بهم خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لجامعة سوهاج؛ بمقر الهيئة بالقاهرة.

اقرأ أيضا| اختيار أفضل 3 مشاركات بحثية بالمؤتمر الدولي الثالث بجامعة سوهاج

وأكد عبد الخالق، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته للجامعة، أكد إنه سيتم تقديم كافة الدعم اللازم لمشروعات الطلاب من خلال صندوق تحيا مصر، لافتاً إلى أن الجامعة تقدم أيضاً كافة أوجه الدعم المادي واللوجستي والرعاية لطلابها الموهوبين والمبتكرين، من خلال توفير بيئة حاضنة لهم لتنمية ما لديهم من أفكار، عن طريق وحدة رعاية الموهوبين ووادي التكنولوجيا بالجامعة وغيرها من الوحدات؛ تنفيداً لتوجيهات رئيس الجمهورية باكتشاف ورعاية العقول المبدعة بالجامعة في كافة المجالات، وإتاحة الفرصة لهم لتنمية وصقل مواهبهم وتحويل أفكارهم ومقترحاتهم إلى مشروعات يتم تنفيدها على أرض الواقع.

وأضاف رئيس الجامعة، أنه خلال اللقاء تم الاستماع إلى شرح تفصيلي من الطلاب لمشروعاتهم، ووجه رئيس هيئة تنمية الصعيد باستضافة عدد من المشروعات الطلابية؛ للتطبيق من خلال المشروعات التنموية التي ينفذها الجهاز على أرض محافظات الصعيد. 

ووجه المهندس أحمد فتحي مؤسس منصة وشركة «كلمني إشارة» بسوهاج الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لاستجابته السريعة لدعم فكرته العلمية «كلمني إشارة»، كما وجه الشكر لفريق العمل.

ولفت أحمد فتحي إلى بالغ سعادته بلقاء الرئيس خلال زيارته لمحافظة سوهاج، وقال، إننى لا أستطيع وصف مشاعري وأنا أقف أمام رئيس الجمهورية أثناء استعراض أفكارنا البحثية.

ونوه أحمد فتحي باحث الماجستير بجامعة سوهاج، مؤسس «كلمني إشارة» أنها تركز أغلبها على أهداف التنمية المستدامة وهي القضاء على الفقر والتعليم الجيد والدمج والمساواة والابتكار. وهي مبادرة تنفذ لأول مرة في الوطن العربي.

ولفت إلى أن مبادرة «كلمني إشارة» تحتوي على 3 اختراعات تساعد على الإتاحة لذوي الهمم، وبها براءات اختراع نهائية تصلح للتصنيع فورا ومنها كرسي متحرك يصلح للعمل مباشرة، مشددا على ضرورة تقديم الدعم لمثل هذه المبادرات لأنها نموذج لمساعدة فئة كبيرة من ذوي الهمم.

وأضاف، إن مصر لديها 7 ملايين ونصف المليون من الصم وضعاف السمع، وأنه تم تأسيس منصة «كلمني إشارة» التجريبية، والتي تهدف لحل بعض المشكلات منها صعوبة التحصيل الدراسي للصم وضعاف السمع، وعدم توافر المناهج التعليمية والبرمجة، بالإضافة إلى توفير مهارات سوق العمل بلغة الإشارة.

ووجه أحمد فتحي شكره للرئيس عبدالفتاح السيسي على استجابته الفورية ودعم مشروعه من صندوق تحيا مصر.

المهندس أحمد فتحي محمد سليمان، هو باحث ماجستير بجامعة سوهاج، حاصل على موسوعة جينيس لكسر الأرقام القياسية العالمية، سفير التوعية بالتنمية المستدامة معتمد من وزارة التخطيط والمعهد القومي، ومؤسس منصة وشركة كلمني إشارة.