بدون روتوش

فيصل مصطفى يكتب: العَالَمْ بشكل جديد

فيصل مصطفى
فيصل مصطفى

 في 24 فبراير المقبل ، سوف يكون قد مر على بدء الحرب الروسية الأوكرانية عاما كاملا ، في واحدة من أهم وأخطر الحروب التي شهدها الربع الأول من القرن ال21 .


نظرا لأن أحد أطرافها دولة عظمى ، وهى روسيا الاتحادية بحلفائها سواء المعلنين أو غير المعلنين ، وأوكرانيا ومن ورائها حلف الناتو بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ، وهى ما أضفى عليها ، طابعا عالميا ، وحوّلها إلى بدايات وإرهاصات حرب عالمية شاملة .


لا شك أن الحرب الروسية الأوكرانية ، هي إرهاصات وبدايات لحرب عالمية  , فما يحدث الآن هو في مضمونه وفى مجمله حرب عالمية غير معلنة ، لكن مازالت في مراحلها الأولى .وأدت إلى آثار سلبية واقتصادية مدمرة على أغلب دول العالم وعلى الاقتصاد العالمي . نحن إزاء مواجهة عالمية ، الكل سيكتوى بنارها .


 بالإضافة إلى أن الصين الشعبية التي تلعب في الخفاء ، وترتبط  بتحالف استراتيجي مع روسيا ، لم تنزل بثقلها في المعركة ، رغم أن بينها وبين أمريكا حرب تجارية ومالية واقتصادية رهيبة .


 ونحن نقترب من نهاية العام الأول من هذه الحرب ، ندعو الله عز وجل ، أن تنتهى في أقرب وقت ، وقبل مرور عام عليها ، لأن خسائرها ستكون هائلة ، وتداعياتها رهيبة على الوضع والاقتصاد العالمي ، الضرر سيشمل العالم أجمع .. لكن يبدو أن التوصل إلى حل أو اتفاق سياسي ، ما زال متعثرا وأمامه وقت طويل .

ولا يفوتني هنا إشارة الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤخرا عن هذه الحرب قائلا :  " الدنيا هتبقى في الأزمة الأخيرة دي مختلفة عن الدنيا اللي شوفناها قبل كده، والأزمة الاقتصادية دي هتأثر في دول كتير لو استمرت الحرب السنة ده أو أكتر ".
كلام الرئيس السيسي واضح جدا . نتمنى أن تنتهى هذه الحرب الضروس ، ولا تستمر عاما آخر ، وإلا سيختلف شكل العالم في حالة استمرارها .
[email protected]