أفضل 5 تمارين للحفاظ على لياقتك في المنزل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الحفاظ على اللياقة البدنية أمر بالغ الأهمية للصحة العامة والرفاهية، ويُعد دمج التمارين البسيطة في روتينك والالتزام بها باستمرار أمرًا أساسيًا للبقاء في الشكل، وتذكر أن الانضباط والمثابرة ضروريان لتحقيق أهداف لياقتك، ويمكن أن تساعد هذه التمارين في رحلتك للحفاظ على لياقة الجسم.


ويتطلب الحصول على جسم لائق التفاني ونمط حياة صحي، وليس إصلاحات سريعة، وإنما يجب اتباع اللياقة البدنية بشكل تدريجي وثابت من خلال نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لذلك ابدأ بالتخلص من الأطعمة غير الصحية من نظامك الغذائي وتقليل تناول الوجبات الخفيفة.

يشارك الدكتور براشانت ميستري، أخصائي العلاج الطبيعي المعتمد وخبير اللياقة البدنية: "لتحقيق أهداف اللياقة الخاصة بك، قم بإنشاء روتين يومي متسق، وإذا كان لديك وقت قصير ولكنك تريد بناء العضلات، فحاول دمج هذه التمارين الخمسة في روتينك".


وبحسب ما ذكره موقع"news18"، هناك بعض التدريبات مع فوائدها التي يمكنك اتباعها:

تمرين التنفس

هذا التمرين متطلب ويمكن أن يجعلك تقصر في التنفس بسبب إنفاق الطاقة المرتفع. ومع ذلك، فإنه يحسن أيضًا التنسيق بين الرئتين والقلب، مما يسمح لجسمك بإخراج ثاني أكسيد الكربون بكفاءة.

ويمكن ممارسة 3 مجموعات، 10 إلى 15 مماثلين، راحة لمدة 45 ثانية إلى دقيقة واحدة، ويسمح بممارسة هذا التمرين ثلاث مرات في الأسبوع.

القرفصاء

القرفصاء مفيدة للجزء السفلي من الجسم لأنها تستهدف عضلات الفخذ وتعزز الاستقرار، ويمكن أن يؤدي دمج قفزة ، مثل قفزة القرفصاء ، في روتين القرفصاء إلى زيادة إنفاق الطاقة وتوفير فائدة إضافية للقلب والأوعية الدموية.

ويمكن ممارسة من 2 إلى 3 مجموعات ، التكرارات من 15 إلى 20 بشكل جيد ، والراحة من 30 إلى 40 ثانية، ويسمح بممارسة هذا التمرين ثلاث مرات في الأسبوع.

تمارين الضغط 

تمرين الضغط فعال للغاية لبناء كتلة عضلات الجزء العلوي من الجسم ، خاصة في الصدر والعضلات ثلاثية الرؤوس والكتفين. إنها من أفضل التمارين لقوة الجزء العلوي من الجسم، ويقوم هذا التمرين بعمل مجموعات 2 إلى 3 ، 10 إلى 15 ، راحة 40 ثانية، ويسمح بممارسة هذا التمرين ثلاث مرات في الأسبوع.

القفز

القفز هو تمرين عالي الطاقة يعمل ضد الجاذبية أثناء القفز والهبوط ، وهو يتطلب قدرًا كبيرًا من الطاقة، كما أنها طريقة فعالة لحرق السعرات الحرارية وتحسين لياقة القلب والأوعية الدموية، ويتم عمل من 2 إلى 3 مجموعات ، 40 ثانية إلى دقيقة 


تمارين الجلوس 

تقوم تمرينات الجلوس بعزل العضلات الأساسية، مما يجعلها تمرينًا فعالًا لاستهداف تلك المنطقة. ومع ذلك، من المهم عدم المبالغة في ذلك إذا كان هدفك هو تحقيق ستة حزم ، لأن الإفراط في التدريب يمكن أن يؤدي إلى الإصابة أو الإرهاق، ويتم ممارسة هذا التمرين من 2 إلى 3 مجموعات ، ممثلين من 20 إلى 25 ، راحة لمدة 30 ثانية، ويقام ثلاث مرات في الأسبوع.