خبير: 6 أسباب لطرد السنابل مبكرا في محصولي القمح والشعير | خاص 

 المهندس جمعة عطا الخبير الزراعى
المهندس جمعة عطا الخبير الزراعى

قال المهندس جمعة عطا الخبير الزراعي في تصريح خاص "لبوابة الاخبار المسائي" أن زراعة محصولي القمح والشعير مبكرا عن الموعد المناسب والذى تم تحديده طبقا للسياسة الصنفية يؤدي إلى حدوث عملية طرد مبكرا للسنابل.

كما أن العطش الشديد في بداية حياة النبات وعدم الاهتمام بالري في الموعد المناسب و الزراعة في أراضي شديدة الملوحة والقلوية بجانب أن هناك الصفات الوراثية للصنف. 

وأضاف عطا أن النقص الشديد في التسميد خصوصا التسميد الأزوتي، والإصابة بالآفات الحشرية والمرضية والنيماتودا وتأخر عمليات المكافحة والتغيرات المناخية وتعرض النباتات لدرجات حرارة مرتفعة تؤدي إلى طرد السنابل مبكرا.

وتابع الإجراءات التي يجب على المزارع يتبعها في حالة طرد سنابل القمح مبكرا عن الموعد المناسب و عدم تعطيش القمح حتى لا تتأثر عملية التلقيح والاخصاب بموت حبوب اللقاح وجفاف مياسم الازهار وتعطى السنابل حبوب فارغة و رش كالسيوم بورون بمعدل  1.5 لتر للفدان لتحسين التلقيح والاخصاب بالسنابل .

وشدد على ضرورة الاهتمام بالتسميد بعنصر البوتاسيوم بمعدل 50 كجم للفدان مع رش عناصر صغرى مخلوطة( ميكروميكس) بمعدل 500 جرام للفدان + 500 جرام بورون ومولبدنم + 120 جرام نفثالين اسيتيك اسيد( امكتون)  على 200 لتر ماء  لتحسين التلقيح والاخصاب وتكوين الحبوب كاملة داخل السنبلة ومقاومة انخفاض درجة الحرارة عن الدرجة المثلى لعملية طرد السبل وعملية التلقيح والإخصاب لأزهار القمح داخل السنبلة.

وأشار الخبير الزراعي إلى أن هناك عدد من الإجراءات التي يجب اتباعها لتفادي طرد السنابل مبكرا منها:

1- الزراعة في الموعد المناسب للصنف المنزرع .

2- تجنب العطش الشديد للقمح والري المنتظم وبالكميات المناسبة .

3- تجنب الزراعة في الأراضي شديدة الملوحة والقلوية .

4- إضافة الاسمدة المتزنة وبالمعدلات المناسبة للفدان .

5- مكافحة الإصابات الحشرية والمرضية والنيماتودا بالمبيد المناسب بمجرد ظهور أعراض الاصابة .

6- زراعة الأصناف المناسبة لكل منطقة طبقا لتوزيع السياسة الصنفية على المناطق المختلفة.