أبو سنة: ربط محطة كهرباء العريش بالشبكة القومية الموحدة.. نهاية يناير

محطة كهرباء العريش الغازية
محطة كهرباء العريش الغازية

أكد المهندس محمد أبو سنة رئيس مجلس إدارة شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء، على ان الشركة نجحت مؤخرا في التشغيل التجاري لمحطة كهرباء العريش الغازية، تمهيدًا لربطها بالشبكة القومية للكهرباء نهاية شهر يناير الجاري.

واوضح رئيس الشركة  أن المحطة تضم وحدتين غازيتين قدرات تصل إلى 250 ميجاوات بمعدل 125 ميجا وات لكل وحدة، وتم توقيع عقود إنشاء المحطة فبراير الماضي مع إحدى الشركات الوطنية بتكلفة استثمارية تبلغ 378 مليون و579 ألف جنيه. لتدعيم منظومة إنتاج الكهرباء بشمال سيناء وتأمين التغذية الكهربائية.

 

إقرأ أيضاً| شمال سيناء تودع انقطاع الكهرباء.. بدء التشغيل التجريبي لأول وحدة بمحطة العريش بعد تطويرها| خاص

 

واضاف ابو سنه في تصريح خاص لـ"بوابة اخبار اليوم" أنه تم  ضخ الغاز الطبيعي لموقع محطة العريش يوم الخميس الماضي بعد تطويرها بتدشين وحدتين غازيتين منقولين من محطة دمياط لتوليد الكهرباء عبر ميناء دمياط إلى ميناء العريش ودراسة تحويلها إلى مركبة خلال الفترة المقبلة لخدمة أهالي محافظة شمال سيناء.

وأكد رئيس الشركة، إلى أنه بعد الانتهاء من هذا المشروع خلال الأيام المقبلة سيودع اهالي شمال سيناء تذبذب أو انقطاع التيار الكهربائي بشكل نهائي وذلك بعد رفع قدرة المحطة من 66 ميجاوات إلى 320 ميجا وات، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 378 مليون و579 ألف جنيه.

وأوضح رئيس الشركة، أن محطة العريش البخارية هي أول محطة كهرباء في شمال سيناء، وهي المحطة الوحيدة التي تغذي شمال سيناء ومربوطة على الشبكة الموحدة للكهرباء.

لافتا إلى أن محطة العريش قبل تطويرها كانت مكونة من وحدتَين قدرة كل واحدة 33 ميجاوات، بإجمالي قدرات 66 ميجاوات، منوها أن المشكلة التي كانت تقابل شمال سيناء هي عند حدوث خلل في الشبكة الكهربائية، والذي يكون ناتجًا عن عطل في أحد الأبراج، ويتم فصل التيار عن شمال سيناء؛ خصوصاً مدينة العريش، تكون مدة الفصل لا تقل عن 6 ساعات كحد أدنى وذلك لأنها هي المصدر الوحيد للتغذية وهذا يعوق أعمال الصيانة الدورية ايضا وكل هذا يؤثر على استقرار التيار في شمال سيناء مؤكدا أنه سيتم القضاء على هذه المشكلة بعد الانتهاء من تطوير المحطة.

واضاف أن الشركة تمتلك 16 محطة توليد كهرباء، بطاقة إجمالية تصل إلى 10.4 ألف ميجاوات، لافتًا إلى أن الشركة  مشيرا إلى إن متوسط التشغيل الخاص بمحطات الشركة في الشتاء يصل لنحو 3000 ميجاوات، ويرتفع لنحو 5000 الآف ميجاوات خلال فصل الصيف نظرًا لوجود فائض في الشبكة القومية للكهرباء خلال الفترة الحالية يصل لنحو 20 ألف ميجاوات على مستوى الشركات.