تكنولوجيا الرادار تكتشف حضارة المايا القديمة المعقدة في شمال جواتيمالا

حضارة المايا القديمة
حضارة المايا القديمة

خلقت حضارات المايا القديمة في أمريكا الوسطى حضارات لا تصدق، مع أنظمة تنقية المياه والرياضيات والأهرامات الحجرية والتقويمات التفصيلية الخاصة بهم ، سيطر شعب المايا على المنطقة لمئات السنين.

بلغت إمبراطورية المايا ذروتها فيما يُعرف بالفترة الكلاسيكية من 250 م إلى 900 م، ومع ذلك ، في الفترة ما قبل الكلاسيكية من حوالي 1800 قبل الميلاد إلى 250 م ، كانت المايا تتوسع وتطور مستوطناتهم في الأراضي المنخفضة، نشر الباحثون مؤخرًا تحليلاً لإحدى هذه الحضارات المبكرة ، وهي شبكة عمرها 2000 عام من 964 مستوطنة متصلة بجسور.

تم اكتشاف الهياكل باستخدام LiDAR ، وهو نظام ليزر يمكنه المسح عبر الغابات المطيرة لاكتشاف العمارة الخفية، يمكن أن يغطي LiDAR مساحات شاسعة من الأرض ؛ لقد تم استخدامه بالفعل لاكتشاف العديد من مستوطنات أولمك والمايا في الغابات الكثيفة بأمريكا الوسطى.

كشفت الدراسة الأخيرة عن أكثر من 775 مستوطنة قديمة للمايا داخل منطقة حوض ميرادور كالاكمول كارست (MCKB) في جواتيمالا و 189 أخرى في سلسلة التلال الكارستية المحيطة (عدم انتظام الحجر الجيري)، ترتبط العديد من المستوطنات - التجمعات المعمارية المستقلة - بـ 110 أميال من الجسور الترابية المرتفعة، هذا الترابط يعني أن سكان المنطقة لديهم روابط اقتصادية وسياسية واجتماعية ثرية.

كشفت تقنية الليزر أيضًا عن هندسة معمارية ضخمة في العديد من المستوطنات، ويشمل ذلك المنصات والأهرامات التي كانت تستخدم لأغراض الطقوس والترفيه، تم رصد ملاعب الكرة أيضًا ، حيث لعب السكان نسخًا إقليمية من ألعاب الكرة.

تشير الخزانات والقنوات إلى وجود نظام متطور لتوصيل المياه وتخزينها، المثال قبل الأخير لمدينة المايا ما قبل الكلاسيكية هو El Mirador ، وهي مستوطنة معروفة بالفعل، تم التخلي عنها منذ حوالي 2000 عام ، وكانت موطنًا لـ 200000 شخص، تتألق أهراماتها الضخمة ومنصاتها ومعابدها فيما بعد على مدن المايا الكلاسيكية.

يقدم تصوير LiDAR للمنطقة نظرة ثاقبة لما يسميه مؤلفو الورقة البحثية الأخيرة "تشكيل" مملكة "موحدة في MCKB ، والتي قد تكون ظهرت عندما تم استيعاب الكيانات الأصغر في هيمنة أكبر ، وهو نموذج بديل لذلك. اقترحه كلارك لممالك ما قبل الكلاسيكية الوسطى في مرتفعات المايا الغربية ".

تشير الروابط بين المستوطنات إلى أن حضارة المايا كانت أكثر تقدمًا في وقت مبكر مما كان معروفًا في السابق، في حين أن المزيد من الاكتشافات الأثرية من المحتمل أن تنتظر الاكتشاف باستخدام تقنية LiDAR ، فإن النطاق الهائل والتطور الهائل لحضارة المايا القديمة أمر مذهل بالفعل.

اكتشف الباحثون الذين يستخدمون تقنية الليزر LiDAR حضارة المايا القديمة المعقدة في شمال جواتيمالا، وتضم الحضارة حوالي 1000 مدينة منتشرة عبر مساحة تبلغ حوالي 650 ميلاً مربعاً ، متصلة ببعضها البعض عن طريق طرق الجسر المرتفعة، وازدهرت الحضارة منذ حوالي 2000 عام.