«رنيو ناسا».. أقدم حشرة في التاريخ عمرها أقدم من الديناصورات 

أقدم حشرة في التاريخ
أقدم حشرة في التاريخ

ظهرت المجموعة الأولى من الحشرات، منذ حوالي 479 مليون سنة خلال العصر الديفوني المبكر، وهذا يجعل الحشرات أقدم من الديناصورات ومعظم الكائنات الحية الأخرى حاليًا، وفقًا لبيانات علم الوراثة، وتوصل علم الوراثة أن الحشرات قديما أكبر من التي نشاهدها اليوم، والآن هل تعمل ما هي أقدم حشرة في التاريخ؟. 

يعود لقب أقدم حشرة معروفة إلى رنيو ناسا والتي تم اكتشافها لأول مرة في عام 1919 في أبردينشاير، اسكتلندا من قبل رجل يدعى القس "كران" حيث اكتشف الجزء الرئيسي لعينة في طبقة من الصخور الرسوبية لدينوفيان وتبرع بها لعلماء الحشرات "إس هيرست، إس موليك، ودي جي سكورفيلد".

وفي عام 1926، كتب هيرست وماوليك ورقة وصفوا فيها العينة بشكل غير صحيح على أنها عضو في Rhyneiella praecursor ، وهي عضو في مجموعة قديمة من ذيل الربيع.

وفي عام 2004، قام عالما الحشرات مايكل إس إنجل وديفيد جريمالدي بتحليل العينة ووجدوا أن R. هيرستي من المحتمل أن يكون له أجنحة ودببة، وهناك بعض الجدل حول هذه المسألة حيث خلص علماء الحشرات الآخرون إلى أن R. hirsti كان في الواقع نوعًا من myriapod، وهي مجموعة من المفصليات التي تشمل مئويات الأرجل والديدان الألفية.

ويشير الخبراء بإن أقدم أنواع الحشرات الموجودة كانت من فصيلة Martialis heureka، وهو نوع من النمل اكتشف في البرازيل في عام 2008.