أستاذ زراعة: مصر الأولى عالميا في تصدير الفراولة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد أستاذ الزراعة بجامعة عين شمس، إن الصادرات الزراعية التى تم تصديرها فى 2022 تخطت 6.3 مليون طن، لافتا إلى أن مصر هى الأولى على العالم في تصدير الموالح والثاني في تصدير البطاطس، حيث تم تصدير مليون و 800 ألف طن موالح، و850 ألف طن بطاطس.

وأضاف أحمد أبو اليزيد خلال مداخلة هاتفية على قناة إكسترا نيوز، أن مصر هي الأولى على العالم في تصدير الفراولة المجمدة ونصدر سنويا ما يقرب من 215 ألف طن فراولة مجمدة تشكل 6% من إجمالى الصادرات الغذائية، وترتيبنا الخامس في إنتاج وتصدير الفراولة على مستوى العالم.

وأكد أحمد أبو اليزيد أن الدولة صدرت 130 ألف طن رمان، كما أخذنا حيز كبير فى تصدير الخضروات الورقية ونصدر أيضا الفراولة الطازجة وشتلات فراولة بما يقرب من 36 مليون شتلة سنويا، ولذا فإن الصادرات لأول مرة تتخطى 6.3 مليون طن بإجمالى ما يقترب من 3.6 مليار دولار.

وفى وقت سابق، قال الدكتور أحمد أبو اليزيد الأستاذ بكلية الزراعة جامعة عين شمس، وصول حجم الصادرات الزراعية لأول مرة فى تاريخ مصر لـ 6 ملايين و 300 ألف طن إنجاز كبير بزيادة حوالي 530 ألف طن عن العام الماضي، مما يعني أن هناك حصيلة دولارية من هذا التصدير تتخطى 3 مليارات دولار.