6 طرق لاستخدام زيت النعناع لتعزيز نمو الشعر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

زيت النعناع يفيد أجسامنا بأكثر من طريقة، إنه زيت مركز تم استخدامه منذ العصور القديمة، وخاصة من قبل الرومان والمصريين القدماء وحتى اليونانيين كجزء من ترتيب الطهي الخاص بهم.

أدرج خبراء التجميل الكثير من فوائد هذا الزيت للشعر والجلد، خاصة فيما يتعلق بالشعر الصحي، بخصائصه المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة القوية، ومن المحتمل أنه الأكثر استخدامًا على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم في علاجات التجميل.

الزيت له تأثير تبريد على الجلد بسبب وجود المنثول، ومن المعروف أيضًا أنه يزيد الدورة الدموية في فروة الرأس، عندما تزداد الدورة الدموية في فروة رأسك يحدث تحفيز لنمو الشعر، وهذا يساهم في الحصول على شعر صحي وقوي.

وأظهرت الدراسات التي أجريت على حيوانات المختبر زيادة في سماكة فرائها وبصيلاتها باستخدام زيت النعناع، وبالتالي فقد ثبت علميًا أن زيت النعناع يساعد في جعل الشعر قويًا وصحيًا، الآن كيف تستخدمين هذا الزيت لتعزيز نمو الشعر؟ 

خصائص زيت النعناع:

1- خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للميكروبات، وتعالج التهابات فروة الرأس.
2- يحفز نمو الشعر عن طريق تحسين تدفق الدم. 
3- المنثول ينشط فروة الرأس.
4- يزيد من سماكة الشعر.
5- يوازن درجة الحموضة في فروة الرأس.

6 طرق لاستخدام النعناع لتعزيز نمو الشعر:

1- تدليك زيت النعناع:

 لاستخدامه في التدليك بالزيت، يجب تطبيق زيت النعناع على فروة الرأس عن طريق مزجه مع زيت ناقل مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند. 

حضري خليطًا من ملعقة كبيرة من أي زيت ناقل من اختيارك بضع قطرات من زيت النعناع ثم دلكي المزيج على فروة رأسك، اتركي المزيج على فروة رأسك لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه باستخدام شامبو خفيف.

2- أضف الزيت إلى الشامبو أو البلسم:

يمكنك أيضًا إضافة زيت النعناع إلى الشامبو والبلسم، يمكنك إضافة 4-6 قطرات وليس أكثر من ذلك، عند غسل الشعر من الثانية إلى الثالثة، ستبدأ في ملاحظة اختلاف ملمس شعرك.

3- قناع النعناع من زيت النعناع: 

هنا تحتاج إلى تناول نصف كوب من القشدة الحامضة وملعقة كبيرة من العسل و4-6 قطرات من زيت النعناع، حضري قناعًا وضعي هذا القناع على شعرك، اتركيه لمدة 10-20 دقيقة ثم اغسلي شعرك.

4- زيت دوار الشمس:

 اخلطي قطرتين من زيت النعناع العطري مع 1 ملعقة كبيرة من زيت عباد الشمس ، سخني الزيت قليلاً ، ضعيه على فروة الرأس ودلكي جيداً، اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بشامبو خفيف.

5- زيت اللوز الحلو: 

مع احتوائه على نسبة عالية من فيتامين E ومضادات الأكسدة والدهون والفيتامينات، يعتبر زيت اللوز الحلو زيتًا رائعًا للغاية يمكن وضعه على فروة الرأس وعند استخدامه مع زيت النعناع، فإنه يقوي بصيلات الشعر أيضًا، خذ ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز الحلو، أضف قطرتين من زيت النعناع، واخلط جيدًا ودفئه قليلاً، يوضع ويدلك على فروة الرأس ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بشامبو خفيف.

6- مع زيت إكليل الجبل العطري وزيت جوز الهند لمنع تساقط الشعر:

زيت إكليل الجبل الأساسي له فوائد مثبتة عندما يتعلق الأمر بتحفيز نمو الشعر.

- كما أنه يقوي الشعر ويحارب القشرة، للحصول على فوائد كل من إكليل الجبل والنعناع 

 الطريقة:

- امزج قطرة أو قطرتين من زيت النعناع في ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، أضف الآن قطرة واحدة من زيت إكليل الجبل العطري.
- سخني المزيج قليلاً وضعيه على فروة الرأس.
- اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بشامبو خفيف.

اقرأ أيضا | مقبلات سهلة | طريقة عمل سلطة الشنكليش الشامية