في فصل الشتاء.. 5 علاجات منزلية لإزالة احتقان الأنف

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تسبب نزلات البرد والجيوب الأنفية انسداد الأنف عمومًا، لكن انسداد الأنف مشكلة مختلفة تمامًا. يمكن أن يكون راجعا إلى عدة أسباب أخرى، ويُعد وجود مخاط مفرط في الممر الأنفي أحد الأسباب الرئيسية ، لكن التهاب الأوعية الدموية في الجيوب الأنفية هو سبب شائع آخر لانسداد الأنف.

من المحتمل أن تشعر أنفك بالانسداد لأن الأوعية الدموية بالداخل تنتفخ وتسد المجاري الهوائية، وهناك بعض العلاجات الطبيعية والمنزلية للتخلص من الاحتقان، وذلك حسب ما ذكره موقع "newsbytesapp".

جرب مزيلات الاحتقان الطبيعية 

تشير الدراسات إلى أن فيتامين ج يمكن أن يقصر مدة الإصابة بالبرد ويقلل من شدة الأعراض، وعلى الرغم من أنه لا يؤثر بشكل مباشر على الاحتقان ، إلا أنه يمكن أن يساعدك في تجاوز أعراض البرد.

يمكنك أيضًا تناول الزنجبيل على شكل شاي الزنجبيل لأنه يحتوي على خصائص عالية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ، والتي قد تساعدك على محاربة انسداد أنفك.

خذ حمامًا ساخنًا

يمكن أن يساعد الاستحمام بماء ساخن تنفسك على العودة إلى طبيعته ، على الأقل لفترة من الوقت، وذلك لأن البخار الناتج عن الماء الساخن يخفف المخاط في أنفك ويقلل الالتهاب.بدلاً من ذلك ، يمكنك استنشاق البخار من الماء الساخن في الحوض.

افتح صنبور الماء الساخن ، وقم بتغطية رأسك بمنشفة واستنشق من الماء الجاري.

استنشق البخار

يعد استنشاق البخار من أفضل العلاجات المنزلية التي يوصي بها خبراء الصحة، كما أنها طريقة مجربة ومختبرة لتخفيف احتقان الأنف، قم بتسخين بعض الماء. بمجرد تسخينه ، أخرجه في وعاء. وغطي رأسك بمنشفة ، وحركي وجهك نحو الوعاء لاستنشاق البخار.

حافظ على رطوبتك

يعد شرب الكثير من الماء ، وخاصة الماء الدافئ ، أمرًا بالغ الأهمية عندما تعاني من أعراض الأنفلونزا أو الإصابة بنزلة برد، وتعمل مستويات الترطيب المثلى على ترقق المخاط في الممرات الأنفية عن طريق تقليل الضغط في الجيوب الأنفية الناتج عن تراكم المخاط.

يعمل على تدفئة الأغشية المخاطية في الجيوب الأنفية والحلق ، كما يحافظ على تليين الأغشية الموجودة في الممرات الهوائية.

قم بتشغيل المكيف الهوائي 

عن طريق إضافة الرطوبة إلى الهواء على الفور ، يساعد المرطب في تفتيت المخاط حتى تتمكن من السعال.


يخفف من آلام الجيوب الأنفية ويساعد على تخفيف احتقان الأنف عن طريق تلطيف الأنسجة المتهيجة وتورم الأوعية الدموية في الأنف والجيوب الأنفية.
ومع ذلك ، كن حذرًا لأن الرطوبة الزائدة يمكن أن تعزز عث الغبار ونمو العفن في الأماكن المغلقة ، والتي تعد من مسببات الحساسية الشائعة.
اقرأ أيضا |  بيض السمان.. بروتين رخيص وبديل للعلاج