الشعبة العامة للمخابز: رغيف الخبز خط أحمر ولا مساس بسعره

رغيف الخبز
رغيف الخبز

أكد عبدالله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن رغيف الخبز خط أحمر ولا مساس بسعره.

وأضاف غراب، خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتى"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد": "جميع المخابز مراقبة بمعرفة وزارة التموين وإدارتها المختلفة".

وأشار: "هناك ما يقرب من 30 ألف مخبز على مستوى الجمهورية"، متابعا: "حصة المخابز معروفة وهناك سيستم يظهر عملية الإنتاج"، مؤكداً: "لا مساس برغيف الخبز المدعم".

 

وتسعى وزارة التموين والتجارة الداخلية، إلى توفير الخبز البلدي سواء المدعم الذي يصرف لمستفيدي البطاقات التموينية بسعر 5 قروش للرغيف، أو الذي يباع بالسعر الحر للذين لا يمتلكون بطاقات تموينية.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن التكلفة الفعلية للرغيف المدعم تبلغ 90 قرشًا، وأن ميزانية الخبز المدعم ارتفعت بموازنة الدولة إلى 90 مليار جنيها، بعد أن كانت 51 مليار جنيها.

اقرأ أيضا: التموين تضع 12 شرطاً للموافقة على فتح مخبز جديد

وكشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال تصريحات سابقة عن اعتزام وزارته تسعير الرغيف البلدي المدعم؛ لبيعه لغير حاملي البطاقات التموينية بسعر التكلفة الفعلي؛ بالتزامن مع صرف الحصص المقررة يومياً من الخبز المدعم، لمستفيدي البطاقات التموينية.

وكانت وزارة التموين، قامت في أكتوبر الماضي، بمنح المخابز السياحية والأفرنجية الدقيق الفاخر بسعر مخفض لطن الدقيق عن سعره في السوق المحلية، وتم بيع الدقيق الفاخر استخراج 72% بسعر 10 آلاف جنيه للطن لمن يرغب من المخابز السياحية والأفرنجية المرخصة فقط.

كما اشترطت وزارة التموين على المخابز السياحية الحاصلة على الدقيق، الالتزام بالأسعار الرسمية التي حددها قرار وزير التموين للخبز الحر والفينو، والتي تأتي كالتالي:

«الرغيف السياحي وزن 75 جراما جنيه واحد، الرغيف الفينو وزن 40 جراما 75 قرشا، الرغيف الفينو وزن 60 جرام جنيه واحد».