عواصف وفيضانات وثلوج غزيرة.. كوارث جعلت ولاية كاليفورنا «منطقة منكوبة»

كاليفورنيا «منطقة منكوبة»
كاليفورنيا «منطقة منكوبة»

أعلن رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن ، ولاية كاليفورنيا منطقة منكوبة، على إثر أحدث كارثة في سلسلة متوالية من العواصف والظواهر الطبيعية المتطرفة التي أدت إلى حدوث فيضانات غزيرة في المناطق التي غمرتها المياه بالفعل وهددت بتساقط ثلوج يصل ارتفاعها إلى مترين .

وقالت دائرة الأرصاد الجوية الوطنية (NWS) إن العاصفة الأخيرة كان من المتوقع أن تجلب "أمطارًا غزيرة منخفضة الارتفاع ، وثلوجًا جبلية كبيرة ، ورياحًا قوية" ، مع توقع "زيادة أخرى في رطوبة المحيط الهادئ" يوم الاثنين.

وتوقعت الأرصاد الجوية الوطنية  "فيضانات كارثية" عبر وادي نهر ساليناس السفلي، وهي منطقة زراعية رئيسية جنوب خليج سان فرانسيسكو.

في وقت متأخر من يوم السبت الماضي، أعلن بايدن " ولاية كاليفورنيا منطقة منكوبة وأمر بالمساعدة الفيدرالية لتكملة جهود التعافي على مستوى الولاية في المناطق المتضررة من العواصف الشتوية الشديدة والفيضانات والانهيارات الأرضية والانهيارات الطينية" ، وفقل لما أشار البيت الأبيض في بيان.

وقال البيان: "يمكن أن تشمل المساعدة منحًا للإسكان المؤقت وإصلاح المنازل، وقروضًا منخفضة التكلفة لتغطية خسائر الممتلكات غير المؤمن عليها، وبرامج أخرى لمساعدة الأفراد وأصحاب الأعمال على التعافي من آثار الكارثة".

وأكد بيان البيت الأبيض ان "التمويل الفيدرالي متاح أيضًا لحكومات الولاية المؤهلة وبعض المنظمات غير الربحية الخاصة على أساس تقاسم التكاليف لأعمال الطوارئ في مقاطعات ميرسيد وساكرامنتو وسانتا كروز".

صنف الرئيس الأمريكي جو بادين كاليفورنيا ولاية منكوبة بعد تقيمات عديدة أشارت إلى ان ضرراً بالغاً قد اصابها نتيجة تعرضها لعدة كوارث طبيعية متتالية مثل إعصار وفيضان وعواصف ثلجية أودت بحياة العشرات ودمار العديد من الممتلكات.

مراقبة الفيضانات

ظل ما يقرب من 26 مليونًا من سكان كاليفورنيا تحت مراقبة الفيضانات مساء السبت ، وفقًا لـ NWS ، مع عشرات الآلاف بموجب أوامر الإخلاء والاستشارات.

قال حاكم كاليفورنيا جافين نيوسوم في إحاطة مع القادة المحليين حيث حث الناس على توخي الحذر بشأن السلامة في اليوم التالي من 24 إلى 48 ساعة.

وأضاف نيوسوم: "هذا يحدث في جميع أنحاء ولاية كاليفورنيا ولكني أريد أن أقول ... أنتم يا رفاق تتحملون العبء الأكبر من ذلك ، وإذا شعرت بهذه الطريقة ، فأنت على حق".

عواصف "فيضانات كارثية"

كانت العواصف التي حدثت في الأسابيع الأخيرة موضع ترحيب أصلاً، بعد سنوات من الجفاف، إلا أنها تسببت الآن في "فيضانات كارثية" ، حسبما قال مسؤولون.

من المعروف أن ما لا يقل عن 19 شخصًا لقوا حتفهم لأسباب تتعلق بالعواصف في الأسابيع الثلاثة الماضية.

وكان من بينهم سائقون عُثر عليهم في سيارات مغمورة ، وأشخاص أصيبوا بأشجار متساقطة ، وقتل زوج وزوجة في انهيار جبلي.

توقف البحث عن المفقودين

قال مكتب عمدة مقاطعة سان لويس أوبيسبو إن ارتفاع منسوب المياه والظروف غير الملائمة أدى إلى توقف البحث عن طفل بالغ من العمر خمس سنوات، والذي جرفته مياه الفيضانات بينما كانت والدته تحاول جره إلى مكان آمن من سيارتهم. .

في منطقة سبيركلز، وهو مجتمع يبعد بضع مئات من الأمتار عن نهر ساليناس، اختار معظم السكان عدم الإخلاء على الرغم من تحذيرات السلطات.

غمرت مياه الفيضانات من نهر سان لورينزو المرتفع ، الذي يخترق المدينة في جبال سانتا كروز ، فيلتون جروف ، مما أدى إلى عمليات إجلاء طارئة للسكان.

وشوهدت حاويات القمامة وهي تطفو في الشوارع مع وصول منسوب المياه إلى لافتات التوقف وتجاوز المركبات المتوقفة.

فيضانات وانهيارات طينية

قالت NWS إن 5.0 إلى 7.5 سم أخرى يمكن أن تتسبب في حدوث فيضانات وانهيارات طينية جديدة، حيث ترى أجزاء من سييرا نيفادا 90 إلى 180 سم من الثلج، ورياح قوية تقصف وسط وساحل كاليفورنيا في الأعلى.

وانقطعت الكهرباء عن أكثر من 68 ألف عميل في المرافق صباح يوم السبت، وهو رقم انخفض بأكثر من النصف خلال فترة ما بعد الظهر ، وفقًا لـ poweroutage.us.