وزير السياحة يكشف جهود المجلس الأعلى للآثار بعيد الآثاريين

وزير السياحة يكشف جهود المجلس الاعلى للاثار بعيد الاثاريين
وزير السياحة يكشف جهود المجلس الاعلى للاثار بعيد الاثاريين

قال أحمد عيسى وزير السياحة والآثار إنه تم إنفاق نحو 3.2 مليار جنيه خلال العام المالي 2021- 2022 من قبل المجلس الأعلى للآثار علي كافة الأنماط الأثرية من اكتشافات أثرية وعمليات تنقيب وعمليات ترميم الآثار، لافتا إلي أن المجلس يدير أكثر من 2000 موقع أثري ما بين متحف ومعبد ومنطقة أثرية.

 

وأضاف خلال الاحتفال بعيد الآثاريين والذي أقيم اليوم بالأوبرا المصرية أن الوزارة ستسعى إلي زيادة موازنة انفاق المجلس الأعلى للأثار خلال العام المالي 2023- 2024 وذلك بتمويل ذاتي من الوزارة وذلك للإنفاق علي كافة المناحي الأثرية بما يرفع من الحركة السياحية الوافدة إلي مصر.

الشعب الجمهوري : الحوار الوطني يحدث نقلة نوعية في الحياة السياسية خلال الفترة المقبلة

وأشار وزير السياحة إلى أنه وفقا لبعض الدراسات التي تم إجراؤها علي عينات عشوائية من السياح إلي ان 50% من السياح الذين يزورون مصر قدموا اليها لزيارة اثارها ‘ موضحا ان الدراسة اثبتت ان هناك شغف كبير لدي السياح الإجانب بالحضارة المصرية القديمة.

 

 

وأشار عيسي إلي أن عام 2022 كان عاما آثريا بلا منازع حيث تم إكتشاف نحو 26 كشفا أثريا جديدا ‘ فضلا عن انه تم الاحتفال خلال هذا العام بمرور 200 سنة علي إكتشاف حجر رشيد وعلم المصريات ‘ فصلا عن الإحتفال بمرور 100 عام علي اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون بالأقصر.

 

وأشار إلي أن جهود وزارة السياحة والآثار بشكل خاص والحكومة بشكل عام لا تتوقف علي الاهتمام بالآثار المصرية في الداخل فقط بل ايضا بالآثار المصرية الموجودة بالعديد من دول العالم وذلك من خلال كافة الخطوات لاعادتها إلي مصر من جديد‘ مشيرا إلى أن تلك الجهود أسفرت ايضا علي ضبط عدد 3400 قطعة أثرية بالمنافذ والمطارات المصرية قبل تهريبها للخارج .