الخارجية الهندية: نتطلع لزيارة الرئيس السيسي ضيف شرف يوم الجمهورية

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

أكد د. أوصاف سعيد نائب وزارة الخارجية الهندي علي تطلع بلاده للزيارة المهمة التي سوف يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الهند نهاية الشهر الجاري  كضيف  شرف الـرئيسي في احتفالات يوم الجمهورية في الهند الـ٧٥ بدعوة من رئيس الوزراء الهندي  ناريندار مودي.



وأكد نائب وزير الخارجية الهندي أنه سيتم خلال هذه الزيارة تهنئة مصر علي استضافتها لقمة المناخ COP27 مؤخرا.

وقال خلال استقباله  لوفد إعلامي من مصر ودول الخليج في اطار برنامج التعارف الذي تنظمه وزارة الخارجية الهندية، أن مصر والهند قد حققتا قفزة مهمة في إطار التعاون الثنائي مؤكدا على أن هناك رضاء كبير عن المستوى الذي وصلت إليه هذه العلاقات اقتصاديا وسياسيا.

وأضاف أنه من المنتظر أن تخرج هذه الزيارة بنتائج جيدة في اطار المضي قدما بالعلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، مؤكدا أن مصر شريك  استراتيجي للهند،ويعتمد عليها.

واستطرد قائلا أن حجم التبادل التجاري بين مصر والهند  يبلغ  أكثر من ٧ مليار ومن المنتظر الوصول به الي ٢٠مليار دولار، وأشار أيضا إلى أن حجم الاستثمارات  الهندية بمصر تتزايد ،وهناك توجه لزيادة عدد الشركات الهندية  المستثمرة في السوق  المصرية.

وتابع أن هناك تقارب في وجهات النظر بين مصر والهند ازاء قضايا وأزمات  المنطقة وخاصة بالنسبة للاوضاع في  فلسطين وسوريا والسودان كما أكد أن العلاقات بين الهند والعالم العربي ومصر تاريخية وقوية ،وهناك  تعاون اقتصادي وثقافي وتجاري كبير بينهم.

وأكد قائلا فيما يتعلق بالازمة الاوكرانية انها قد  ادت  الي نقص امدادات الغذاء والدواء والاسمدة، والطاقة  في العالم ،مشيرا الي انه سوف يتم دعم التعاون مع مصر لمواجهة الاثار السلبية لهذه الأزمة.

وأكد أن مصر دولة مهمة ورائدة في المنطقة وتمثل للهند اهمية بالغة سياسيا وجغرافيا  ،كما انها كانت من اوائل الدول التي اقامت علاقات دبلوماسية مع الهند،وكانت مع العند من الدول المؤسسة لحركة عدم الانحياز.