عضو امناء الحوار الوطني : الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان جمعت كل ما طالب به الحقوقيون

 نجاد البرعي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني
نجاد البرعي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني

أبدى نجاد البرعي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، ارتياحه بشأن ما يمكن أن تتمخض عنه جلسات الحوار الوطني، مفسرًا هذا الأمر بوجود الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أعلنتها الحكومة وقدمها رئيس الجمهورية في مؤتمر حاشد، حيث جمعت كل ما طالب به الحقوقيون، أو 90% على الأقل.

 

وأضاف البرعي، خلال حواره مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، مقدم برنامج «كلام في السياسة»، على قناة «اكسترا نيوز»: «الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وثيقة رفعية الشأن، كما أن الرئيس السيسي أعلن 2022 عاما للمجتمع المدني، وبالتالي فإن السياق العام مواتي لإنجاح الحوار الوطني». 

 

وتابع عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أنه كانت هناك إشكالية تتعلق بترجمة هذه الوثائق والرغبات والنوايا إلى أمر واقع على الأرض، وبخاصة أن هناك فجوة بين الإرادة السياسية في تحسين هذا الملف والتطبيق، متوقعا بأن الحوار الوطني سيساعد على تقليل هذه الفجوة. 

 

وكان مجلس أمناء الحوار الوطني، قد أعلن الخميس، نهاية الأسبوع الماضي، انتهاء صياغة وبلورة المحاور الرئيسة الثلاثة واللجان الفرعية والموضوعات المتضمنة في كل منها، والتي ستتم مناقشتها خلال جلسات الحوار الوطني، المقرر انطلاقها خلال الأيام القليلة الماضية.

 

ووفقا لتقرير عرضه البرنامج، فإنه حسب بيان المجلس، فإنه من المقرر أن يحضر جلسات الحوار ومناقشاته مئات من ممثلي مختلف القوى السياسية والنقابية والمجتمع الأهلي والشخصيات العامة والخبراء، وستنعقد الجلسات على التوازي وتكون على مدار 3 أيام على الأقل أسبوعيا لمناقشة الموضوعات التي توافق عليها المجلس في مختلف اللجان الفرعية من أجل الوصول إلى مخرجات حقيقية يتم رفعها إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي لتأخذ بعد هذا طريقيها التشريعي والتنفيذي.

 

إقرأ أيضا|المصريين الأحرار: الحوار الوطنى منصة وطنية فريدة برعاية القيادة السياسية