في ذكرى رحيلها.. تفاصيل هامة عن مسيرة «ماجدة الصباحي» الفنية

الفنانة ماجدة الصباحي
الفنانة ماجدة الصباحي

يحل اليوم الإثنين الموافق 16 من شهر يناير ذكرى رحيل الفنانة ماجدة الصباحي التي تعتبر من أهم الفنانات في زمانها التي أثرن بشكل كبير في السينما والتي رغم رحيلها إلا أنها نجحت بتقديم أعمال ناجحة كثيرة استطاعت من خلالها استحواز قلوب الملايين من الجماهير حتي بعد وفاتها بإلإضافة لدخولها عالم الإنتاج واصبحت منتجة كبيرة ، لذلك سنعرض لكم أهم تفاصيل حياتها ومسيرتها الفنية .

ولدت ماجدة الصباحي عام 1931 في مدينة طنطا بالغربية، اسمها الحقيقى عفاف علي كامل أحمد عبد الرحمن الصباحي، كان يعمل والدها موظفاً في وزارة المواصلات، أكملت دراستها في طنطا حتى حصلت على بكالوريا فرنسية.

أحبت التمثيل من الصغر وكانت بدايتها في الخامسة عشرة من عمرها، بعد أن عرض عليها المخرج سيف الدين شوكت المشاركة في بطولة فيلم الناصح، الذي صورته سرا بعيدا عن أعين أسرتها، وغيرت اسمها إلى "ماجدة"، وبعد خلاف مع صناع الفيلم وأسرة ماجدة جرى الاتفاق على استكمال عملها الفني لتواصل بعدها التمثيل في عشرات الأفلام منذ ذلك الوقت حتى منتصف التسعينيات.


شغلت قضايا المراة اهتمام ماجدة وحرصت على التعبير عن الفتاة المصرية وقدمت أفلام "المراهقات" و"حواء على الطريق" و"الحقيقة العارية"، وتجاوز رصيدها الفني 84 فيلما سينمائيا، بعضها مأخوذ عن أعمال أدبية مثل السراب عن قصة لنجيب محفوظ و"أنف وثلاث عيون" عن قصة لإحسان عبدالقدوس، و"الرجل الذي فقد ظله" عن قصة لفتحي غانم، بالإضافة إلى 5 مسلسلات إذاعية، كذلك أنتجت أكثر من فيلم ومنها "السراب"، "زوجة لخمسة رجال" كما لها تجربة أيضاً في الإخراج والتأليف ي فيلم "من أحب"، وكان آخر أعمالها الفنية فيلم "ونسيت أني امرأة" وذلك في عام 1994.

تعرفت على إيهاب نافع وكان حينذاك طيار؛ حيث التقت به في حفل أقامته السفارة الروسية، ودار بينهما حوار طويل في السياسة والثقافة وفي نهاية الحفل قام بإيصال ماجدة لمنزلها، ومن هنا نشأت بينها عاطفة الحب وعمل بالفن وشارك ماجدة بطولة عدد من الأفلام.

 وبدأ إيهاب يتقرب إليها أكثر وتم خطبتهما في صيف 1962 وقدم لها الشبكة عبارة عن خاتم سوليتير حسب ما تم نشره لمجلة آخر ساعة بتاريخ 12 سبتمبر من نفس العام.

احتفلت ماجدة بمدعويها في الحفل التي أقامتها بالسفينة دلتا  الراسية على شاطئ النيل أمام عمارة فريد الأطرش، وحضر  300 مدعو من أبناء الفن والمجتمع احتفالا بخطبة فتاة الشاشة العربية ماجدة إلى إيهاب نافع؛ حيث بدأ الحفل في الساعة العاشرة مساء واستمر حتى الخامسة صباحا.

ومن المدعوين كان نجم الكرة حنفي بسطان ورقص عشرة بلدي وسط المدعوين ثم غنى عبد الحليم حافظ ورقصت ناهد صبري ثم قدم إيهاب الشبكة لماجدة.

أما في حفلة الزفاف فقد تزوجت ماجدة على طريقة جريس كيلي، فتعد ماجدة أول فنانة مصرية تتزوج في زفة وحضرها المدعوون بطاقات دعاوى كما فعلت "جريس كيلي" أول فنانة في هوليوود تتزوج في فرح بل إن ماجدة زادت عنها بليلة الحنة بعد شهور من الزواج شارك إيهاب ماجدة  بطولة  فيلم "الحقيقة العارية".

وأنجبت ماجدة من إيهاب ابنتها غادة وتم الطلاق بعد4 سنوات. ماجدة الصباحي من مواليد 6 مايو 1931، شاركت في أعمال عديد منها هجرة الرسول، أين عمري، النداهة، والآنسة حنفي، جميلة بوحيرد، وتوفيت في 16 يناير 2020.  

اقرأ ايضا| برفقة عمرو ياسين.. ولاء الشريف تنشر صورًا بالحجاب من كواليس مسلسل «جروب الدفعة»