«صناعة النواب» توصي بتوحيد تسعير أراضي المنيا للمستثمرين

مجلس النواب -أرشيفية
مجلس النواب -أرشيفية

أوصت لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة المهندس معتز محمود، بتوحيد تسعير الأراضي الصناعية بالمنيا لتصبح ٤٢٠  بدلا من ٧٠٠ لحماية التنافس بين المستثمرين، كما أنه على وزير الصناعة تقديم مذكرة لرئيس الوزراء تتضمن معاملة الأراضي الواقع عليها الضرر لمستثمري محافظة المنيا بنفس الأسعار الجديدة.

وطالب معتز محمود معاملة الـ٦ مستثمرين الذين حصلوا علي أراضي بالمثل أسوة بالمستثمرين الجدد لحماية المنافسين، مضيفا أن اللجنة في انتظار الرد من رئيس الوزراء علي هذه التوصية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الأول أثناء مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد نشأت العمدة، بشأن الضرر الواقع على مستثمري محافظة المنيا نتيجة لصدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3308 لسنة 2022 الخاص بإعادة تسعير الأراضي الصناعية.

وقال النائب محمد نشأت العمدة ومقدم طلب الإحاطة أن هناك ٦ مستثمرين حصلوا علي أراضٍ بتسعير المتر من ٧٠٠ جنية وبعد شهر تم تعديل السعر الي ٤٢٠ جنية للمستأجر الجديد، موضحا أن الـ٦ مستثمرين يطالبون تسهيلات ومعاملتهم أسوة بغيرهم.

وطالب العمدة بإعادة تسعير الأراضي، وأن يتم خصم من مستحقاتهم القادمة، طالبًا من وزير الصناعة ورئيس مجلس الوزراء بضرورة حل هذه المشكلة، موضحا أن القسط الثاني مستحق هذه الفترة بالدفع بناء علي ٧٠٠ جنية وهذا يكلفهم ملايين.

وطالبت إيفلين متي عضو مجلس النواب، أن لا ترد  هذه الأموال وما تبقي منهم أسوة بغيرهم يحسب بالقسط القادم، لأن التسعير  تم نزوله خلال شهر واحد فقط، طالبت هيئة التنمية الصناعية خصم الزيادة من سعر القسط المتبقي.

وقال أشرف رأفت نائب رئيس هيئة التنمية الصناعية أن الأراضي بمناطق الصعيد من المناطق المطلوبة، موضحا أن الأراضي كانت بالمجان وجاء قرار بوقفها.

اقرأ ايضا :- صناعة النواب تناقش طلب برلماني بشأن أعمال مدينة طربول

وأشار إلى أنه نظرا  للحاجة الماسة للمشروعات، جاء قرار الوزير المختص بتخصيص الأرض وبعد مرور ٦ شهور أصبحت أراضي الصعيد من الأراضي المطلوبة، وتم تسعير الأرض وبعدها صدر قرار أن يتم عمل حافز لمدة عام علي مناطق الصعيد تسري الأسعار الواردة، وبالفعل تم نزول قيمة التسعير بنسبة ٤٠٪؜ من قيمة الأرض وهذا القرار قرار رئيس الوزراء وسينتهي في سبتمبر المقبل.