رئيس جامعة عين شمس يكرم أسرة «سحر» أول حالة زراعة رئة من متبرع حي

رئيس جامعة عين شمس يكرم أسرة " سحر"
رئيس جامعة عين شمس يكرم أسرة " سحر"

كرم الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، أمس، أسرة أول حالة زراعة رئة من متبرع حي، حيث استقبلهم بمركز الشبكات وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة.

حضر اللقاء الدكتور عبدالفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور غادة فاروق القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور على الأنور عميد كلية الطب بالجامعة ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أ.د. طارق يوسف المدير التنفيذى لمستشفيات جامعه عين شمس، والدكتور وليد أنور عبدالمحسن مدير مستشفى عين شمس التخصصى، والدكتور هشام أنور نائب مدير مستشفى عين شمس التخصصى وأعضاء الفريق الطبى ولفيف من أعضاء هيئة التدريس وأسرة البطلة سحر.

خلال اللقاء عبَّر «المتيني» عن التقدير والإحترام لعائلة «سحر» والمتبرعين، مؤكدًا أن اللقاء اليوم حزين لأن الحالة توفيت برغم ما يحمله اللقاء من ايجابيات، متمنياً الرحمة والمغفرة «لسحر» وأثنى على شجاعتها وإصرارها، والتي ألهمت العديد من الناس من حولها، مقدمًا التحية والتقدير لأسرتها متضمنة الأب والأم والأخوين اللذان أصرا على إنقاذ أختيهما.

وأشار رئيس جامعة عين شمس إلى أن هذه العائلة قد أعادت قيم ومبادئ وروابط أسرية وشكرهم على ذلك باسم جامعة عين شمس وباسم فريق زرع الرئة وفريق مستشفى عين شمس التخصصي.

وأضاف أن «سحر» قد فتحت باب الأمل للعديد من المرضى وعبر عن حرصه على الإطمئنان بشكل دوري على صحة المتبرعين الإثنين أشقاء الحالة وحالتهم، وأن هذه الحالة كان لها عظيم الأثر على قائمة الانتظار الكبيرة، فعملية زراعة الرئة قد أضافت لمنظومة زراعة الأعضاء التي تعد قاطرة لمنظومة الطب في مصر، وأن برنامج زراعة الرئة بدأ بشكل كبير وهذا هو دور مصر السباقة دائمًا.

وحث أ.د محمود المتينى على أن يتم تطوير برنامج زراعة الرئة من قبل فريق الاستاذ الدكتور على الانور وفريقه.

من جانبه، أوضح أ.د على الأنور أن سيتم كفالة أسرة «سحر» طبياً عن طريق تقديم الدعم الطبى والرعاية الصحية لهم من خلال مستشفى عين شمس التخصصي.

وفي ختام اللقاء، تم تكريم اسرة الحالة ومنحهم شهادات تقدير.

جدير بالذكر أنه قد تم إجراء عملية زراعة الرئة من متبرع حي للحالة «سحر»، والتي تعد أول عملية في الشرق الأوسط لزراعة رئة من متبرعين أحياء بمشاركة 50 طبيباً ومن العمل لمدة 14 ساعة متواصلة باستخدام 3 غرف عمليات بمستشفي عين شمس التخصصي بالجامعة، وتوفيت الحالة عقب النجاح النسبي لمدة 3 أسابيع للمريضة، وفصلها عن اجهزة الارواء الرئوي القلبي واجهزة التنفس الصناعي الجزئي، وتفاعلها التام مع الجميع والبدء في البرنامج التأهيلي البدني للمساعدة على الحركة والمشي ولكن حدث تدهور مفاجيء وهو ما يحدث في مثل هذه الحالات بنسبة 30%.