تعرف على الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية

 الغدة الدرقية
الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة، يبلغ حجمها حَوالى 5 سم، تقع تحت الجلد اسفل الرقبة.يتصل جزأي الغُدَّة في الوسط في منطقة تُسمى البرزخ، مما يُعطي الغُدَّة الدرقية شكل ربطة العنق الصغيرة.

لا يمكن عادةً رؤية الغُدَّة الدرقية، وبالكاد يمكن تحسسها.أما في حال تضخمها (الدراق)، فيمكن للأطباء تحسسها بسهولة، وقد تظهر بشكل انتفاخ بارز عند أسفل أو على جانبي تفاحة آدم.

 

ويمكن أن ينتج مرض الغدة الدرقية عن إفراز الغدة الدرقية القليل جدًا أو الكثير جدًا من الهرمونات، وعلى الرغم من أن أي شخص يمكن أن يصاب بمشاكل في الغدة الدرقية ، إلا أن النساء أكثر عرضة للحالات المتعلقة بالغدة الدرقية مقارنة بالرجال.

ومن جانبها كشفت الدكتورة هيماني إنديوار، استشارى الأنف والأذن والحنجرة :"أن النساء أكثر عرضة للإصابة باضطراب الغدة الدرقية من الرجال بنسبة 5 إلى 8 مرات، ويمكن أن يؤثر هذا على أي امرأة في أي عمر ، ولكن النساء اللائي ولدن مؤخرًا أو يمررن بانقطاع الطمث ، اللائي يبلغن من العمر 60 عامًا أو أكثر ، أكثر عرضة للإصابة ".

الأمراض الوظيفية الرئيسية هي قصور الغدة الدرقية ، مما يعني انخفاض هرمون الغدة الدرقية في الجسم ، وفرط نشاط الغدة الدرقية ، مما يعني وجود المزيد من الهرمونات في الجسم، وتحدث هذه الأمراض عندما تنخفض أو تزداد كمية الهرمونات في الجسم لأسباب غير معروفة، وذلك حسب ما ذكره موقع "news18".

أعراض قصور الغدة الدرقية

 

قد لا تدرك أن الغدة الدرقية هي سبب هذه التغييرات حتى تبدأ الأعراض في الظهور. على سبيل المثال ، يمكن أن يشمل ذلك الجلد المتقشر والخشن والجاف والأظافر الهشة المرتبطة بقصورالغدة الدرقية ، فإن العلامات والأعراض التحذيرية الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية هي كما يلي: (إعياء، كآبة، إمساك، زيادة الوزن، قلة التعرق، الشعور بالبرد، تباطؤ ضربات القلب، جلد جاف، تصلب العضلات وآلامها وألمها، ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، شعر جاف وخفيف، وضعف الذاكرة، ضعف العضلات، ألم وتيبس في مفاصلك).

يعاني غالبية الأشخاص من تطور بطيء للأعراض على مدار سنوات عديدة، وقد يكون من السهل اكتشاف العلامات عندما تتباطأ الغدة الدرقية أكثر فأكثر. وبطبيعة الحال ، يزداد تكرار العديد من هذه الأعراض مع تقدم العمر.

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض أو تشتبه في إصابتك بأمراض الغدة الدرقية ، فتحدث مع طبيبك، ويمكنهم طلب فحص دم لتحديد ما إذا كنت مصابًا باضطراب الغدة الدرقية .

إقرأ أيضاً| نصائح صحية.. 7 علامات محتملة لخمول الغدة الدرقية