بوتين: العملية العسكرية فى أوكرانيا تسير وفق الخطة

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أنّ الحملة العسكرية فى أوكرانيا تتبع «ديناميكية إيجابية»، وذلك بعد الإعلان عن السيطرة على مدينة سوليدار شرق أوكرانيا، الأمر الذى تواصل كييف نفيه.

ومن جانبه قال بوتين فى مقابلة له مع القناة العامة الروسية "بُثّت" ،إن كل شيء يسير وفق خطط وزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة وأعرب عن أمله أن مقاتلينا سيحققون النتائج المرضية (الانتصارات) بمرات عديدة».

وأضاف أن الوضع فى الاقتصاد الروسى مستقر، وهو أفضل بكثير من التوقعات وهذا واضح فى جميع مؤشرات الاقتصاد الكلي. 
من جهة أخرى كشفت وزارة الدفاع الروسية عن تحضير أوكرانيا لتفجير صوامع الحبوب فى خاركيف شرق أوكرانيا لاتهام روسيا بإحداث مجاعة فى البلاد، وتأجيج الدعاية المعادية لروسيا بتغطية إعلامية غربية. وقالت إن كييف أرسلت مجموعة من المتخصصين فى المتفجرات الى مدينة فولتشانسك للتحضير لعملية تخريبية هناك.

وأوضحت أنه تم تلغيم صوامع الحبوب فى بلدة كاريتشنى لتفجيرها وتوجيه أصابع الاتهام إلى روسيا بإحداث مجاعة فى أوكرانيا لتعطيل صفقة إسطنبول لتصدير الحبوب. وأضافت أن وسائل الإعلام الغربية ستعرض الحادث على أنه «فظاعة جديدة ترتكبها القوات الروسية»، الأمر الذى يتطلب «ردا قويا من المجتمع الدولي»، وأن كييف ستعزز بذلك أمام الرأى العام الغربى ضرورة استمرار إمدادها بالسلاح.


وفيما بدا انتقادا مبطنا للجيش الروسى، أشاد يفجينى بريجوجين رئيس مجموعة «فاجنر» الروسية بفاعلية قواته فى أوكرانيا مشددا على «استقلالها» وخضوعها لـ»انضباط شرس». وأوضح بريجوجين فى فيديو نشره جهازه الإعلامى مساء أمس الأسباب التى سمحت على حد قوله لمسلحيه بالسيطرة على مدينة سوليدار فى شرق أوكرانيا.

والتى لا تزال كييف تنفى سقوطها. وأكد أن عناصره متمرسون فى القتال و»يحققون كل أهدافهم بصورة مستقلة» لأنّهم يملكون طائراتهم ومدفعيتهم ومدرعاتهم. وأضاف «الأهم هو نظام القيادة الذى تم تطويره بشكل تام» مؤكدا أن «مجموعة فاجنر تستمع إلى الجميع، بإمكان كلّ واحد التعبير عن رأيه». لكن «بعد اتخاذ قرار، يتم تنفيذ كل المهمات، لا يمكن لأحد العودة إلى الخلف. ما يعطينا هذه الإمكانية هو الانضباط الأكثر شراسة». 


وفى أوكرانيا، أعلنت هيئة الأركان العامة للجيش فى بيان أمس أن القوات الروسية تشنّ هجوما فى جبهات ليمان وأفيديفسك ونوفوبوفليفسك وكوبيانسك، وتحاول تحسين موقفها التكتيكي.

وأكد البيان أن القوات الروسية لم تتخل عن نواياها للاستيلاء عن منطقة دونيتسك بالكامل، وتركز جهودها الرئيسية على الأعمال الهجومية باتجاه باخموت.وفى كلمته اليومية  أكد الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى أن قوات بلاده أسقطت أكثر من 20 من إجمالى 30 صاروخا أطلقتها روسيا أمس . وشدد على أن ما وصفه بـ»الإرهاب» الروسى لا يمكن وقفه إلا فى ساحة المعركة.

اقرأ ايضًا | بوتين: العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا تسير وفق خططنا