«الزراعة» تُعلن تجديد اعتمادات «الأيزو» لبحوث التناسليات الحيوانية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 

استقبل معهد بحوث التناسليات، اليوم وأمس، فريق عمل المراجعة الدورية بالمجلس الوطنى للاعتماد (EGAC)، طبقا لإجراءات المواصفة الدولية أيزو 17025:2017، لاعتمادات المعامل التشخيصية، حيث تم تجديد الاعتماد لعدد 3 اختبارات "البروسيلا والليكوزيس والخلايا الجسدية باللبن" وكذلك توسيع مجال الاعتماد ليشمل اعتماد 12 اختبارًا جديدًا فى مجال تشخيص الأمراض التناسلية المختلفة بهدف تعظيم الأداء التناسلي لحيوانات المزرعة وزيادة نسبة الخصوبة والسيطرة على الأمراض التناسلية المختلفة، مما يضمن زيادة فى معدلات الولادات على مستوى المزارع النظامية.

وقال الدكتور مصطفى سعيد فاضل مدير معهد بحوث التناسليات أن أهداف المعهد الحصول على الاعتمادات طبقا للمواصفات الدولية للجودة بالمعهد، وتهدف سياسة المعهد فى الفتره المقبلة إلى التوسع فى الحصول على اعتمادات دولية فى التخصصات المختلفة، حيث أن المعهد يتميز بوجود كوادر بحثية على أعلى مستوى من التدريب والمهارة لتحسين وتطوير الثروة الحيوانية فى البلاد.

وأشار مدير معهد بحوث التناسليات إلى أن أهمية هذه الاختبارات فى كونها تشمل الأمراض التى تنتقل عن طريق السائل المنوى، مثل الليكوزيس واللسان الأزرق والأمراض التناسلية التى تسبب الإجهاض أو الموت المبكر للأجنة داخل الرحم، مثل الإسهال البقرى واللشمالنبرج والسل. وتم اعتماد الاختبارات الخاصة بقياس السموم الفطرية فى اللبن والعلائق، والتى لها تأثير مباشر على الخصوبة فى حيوانات المزرعة مثل تحوصل المبايض والنفوق المبكر للأجنة وقلة الخصوبة.

وأضاف الدكتور مصطفى فاضل مدير المعهد بأن هذه الاعتمادات تأتى ضمن معامل متميزة ومجهزة بكافة الأجهزه الحديثة والمطابقة للمعايير الدولية اللازمة لتشخيص الأمراض التناسلية المختلفة مما يساهم فى تحقيق سياسة الدولة بضرورة التطوير المستمر للأداء بكافة معامل المعهد لحماية الثروة الحيوانية.

وجدير بالذكر أن معهد بحوث التناسليات الحيوانية قد حصل على شهادة الاعتماد ISO 21001:2018 فى مجال التدريب، حيث يمتلك المعهد مركز تدريب معتمد يساهم فى رفع المستوى العلمى والفنى للأطباء البيطريين العاملين داخل جمهورية مصر العربية والوافدين من الخارج، وتم اعتماد نظام إدارة المعهد طبقا للمعايير الدولية ISO 9001:2015.

كما يعتبر معهد بحوث التناسليات الحيوانية والتابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة المعهد الوحيد فى مصر المنوط به تشخيص وعلاج المشاكل التناسلية فى الحيوانات المختلفة وإنتاج السائل المنوى المجمد وفحص قصيباته داخل مصر، والمستورد من الخارج، للتأكد من خلوها من الأمراض، وذلك لحماية الثروة الحيوانية فى البلاد من الأمراض التى تسبب مشاكل تناسلية تؤدى إلى خسارة اقتصادية كبيرة مثل نقص الخصوبة أو الإجهاض أو موت الأجنة وبذلك يلعب المعهد دوراً رائدا فى حماية الثروة الحيوانية داخل البلاد، كما يقوم المعهد بدور كبير من خلال التعامل مع معاهد الثروة الحيوانية بمركز البحوث.

وكذلك قطاع تنمية الثروة الحيوانية بالوزارة، ومراكز تجميع الألبان، ومنظمات المجتمع المدنى، وذلك لتحسين السلالات المختلفة لحيوانات المزرعة (الأبقار والجاموس والأغنام والماعز) وتوطين سلالات متميزة من الأبقار عالية فى إنتاج الألبان واللحوم لدى المربى الصغير مما يساهم فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من اللحوم والألبان.

 

اقرأ أيضاً

«بحوث التناسليات» يستضيف خبير أمريكي لرفع كفاءة تشغيل مزارع الماشية