«بيرو» في 40 يومًا.. من الإطاحة بالرئيس لـ«تسونامي الاحتجاجات»

 رئيس بيرو دينا بولوارت
رئيس بيرو دينا بولوارت

بعد عزل رئيس بيرو، أدت نائبته دينا بولوارت، اليمين الدستورية أمام البرلمان لتولي الرئاسة، في السابع من ديسمبر 2022، حيث أقاله الكونجرس وتم اعتقاله فيما بعد بتهم التمرد والتآمر لمحاولته حل البرلمان لوقف التصويت على عزله.


بوابة أخبار اليوم تستعرض «تايم لاين» لأبرز الأحداث منذ الإطاحة برئيس بيرو السابق وحتى الآن:

 

تعيين حكومة بعد عزل الرئيس السابق


بعد أيام من عزل رئيس بيرو، عينت الرئيسة الجديدة دينا بولوارت 10 ديسمبر، حكومة برئاسة المدعي العام السابق، ميدانيا خرج العديد من المحتجين للمطالبة بحل البرلمان وإجراء انتخابات ديمقراطية في البلاد بدلا من الاعتراف ببولوارت ووضع دستور جديد.


رئيسة بيرو ترفض الاستقالة


وفي 19 ديسمبر أكدت رئيسة بيرو، دينا بولوارتي، أنها ستبقى في منصبها، داعية البرلمان لتقديم موعد الانتخابات العامة لإنهاء الأزمة والاحتجاجات التي أشعلها عزل سلفها بيدرو كاستيو، قبل 10 أيام،وقالت "ما الذي يُمكن أن تحله استقالتي؟ سأبقى هنا، حازمة، حتى يقرر الكونجرس تقديم الانتخابات.. أطلب إعادة النظر في التصويت الذي أجراه البرلمان ، ورفض خلاله تقديم موعد الانتخابات من 2026 إلى 2023".

 

اقرأ ايضا:رئيسة البيرو تعتذر عن سقوط قتلى في الاحتجاجات.. وترفض الاستقالة من منصبها
 

قضية ضد رئيسة البلاد بتهمة الإبادة الجماعية


في 11 يناير الحالي أعلن مكتب المدعي العام في بيرو، فتح تحقيق ضد الرئيسة دينا بولوارت ورئيس الوزراء ألبرتو أوتارولا، بتهمة الإبادة الجماعية بشأن مقتل المحتجين،و أمر المدعي العام ببدء تحقيق أولي ضد الرئيسة دينا بولوارت ورئيس الوزراء ألبرتو أوتارولا ووزير الداخلية فيكتور روخاس ووزير الدفاع خورخي تشافيز".

 

وأضاف: "التحقيق الأولي يتعلق بجرائم مزعومة مثل الإبادة الجماعية والقتل والأذى الجسدي الجسيم وما ارتكب خلال مظاهرات ديسمبر 2022 ويناير 2023، في مناطق أبوريماك، ولا ليبرتاد، وبونو، وهونين، وأريكويبا، وأياكوتشو".


رئيسة بيرو تعتذر عن سقوط قتلى


وفي 14 يناير أعلنت رئيسة بيرو دينا بولوراتي، في كلمة لها وجهتها للشعب، اعتذارها عن سقوط عشرات القتلى خلال الاحتجاجات، وأكدت بولوراتي بعد الاحتجاجات التي اجتاحت البلاد خلال الأسابيع الماضية أنها لن تستقيل من منصبها.