بالأرقام.. كل ما تريد معرفته عن العلاقات الاقتصادية بين مصر والصين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأحد، وزير الخارجية الصيني، تشين جانج، ضمن جولته الأفريقية التي بدأها في 9 يناير الجاري، في مسعى لدعم وتعزيز علاقات بكين مع القارة السمراء.

وتشمل جولة وزير الخارجية الصيني لقاء مع وزير الخارجية سامح شكري ولقاء مع الأمين العام للجامعة العربية.

زيارة وزير الخارجية الصيني الجديد، تشين جانج، هيّ الزيارة الأولى التي يجريها منذ توليه منصبه أواخر العام الماضي، في حين أنه العام الـ33 على التوالي الذي تكون فيه إفريقيا المقصد لأول زيارة خارجية يقوم بها وزراء خارجية الصين الجدد.

وتنعقد وزير الخارجية الصيني جلسة مباحثات ثنائية مع الوزير سامح شكري، تناولت تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، إضافة لملف العلاقات الثنائية بين بكين والقاهرة، بمشاركة وفود الجانبين بمقر وزارة الخارجية ويعقب ذلك مؤتمر صحفي مشترك


ورصدت "بوابة أخبار اليوم " كل ما تريد معرفته العلاقات الاقتصادية بين مصر والصين علي غرار وزير الخارجية الصيني الجديد، تشين جانج وهي كالتالي :


1-تعد الصين أكبر شريك تجاري لمصر.

2-تعتبر مصر ثالث أكبر شريك تجاري للصين في أفريقيا، وعلى صعيد الاقتصادي والتجاري.

3- ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين من 12.2 مليون دولار عام 1954 إلى 452 مليون دولار عام 1995، ثم إلى أكثر من 10 مليار دولار عام 2013، أي أنه تضاعف نحو ألف مرة خلال الستين عاماً الماضية. وفي عام 2016 بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 11 مليار دولار .

5-وبالنسبة للتجارة السلعية، بلغت صادرات مصر للصين 488 مليون دولار عام "2013-2014".

6-جاءت الصين في المركز العاشر بين أهم الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية.

7-تعد الصين ثالث أكبر مورد للسلع إلى مصر.

8-يبلغ العجز في الميزان التجاري بين البلدين 4498 مليون دولار لصالح الصين.

 

إقرأ أيضاً

 

مصر والصين.. تطابق في المواقف حول الصراعات الدولية والإقليمية