7 فوائد صحية للبكاء

فوائد صحية للبكاء
فوائد صحية للبكاء

البكاء هو استجابة طبيعية لمجموعة كبيرة من المشاعر تتباين من الحزن إلى السعادة وكل شيء بينهما، وقد أثبتت دراسة أن النساء تبكي ما بين 30 إلى 64 مرة في الشهر والرجال ليسوا بعيدين عن هذا الحد.

أفادت موقع "Medical news today"، أنه يوجد ثلاثة أنواع من الدموع :

- تُفرز الدموع القاعدية باستمرار ، عندما ترمش للحفاظ على رطوبة عينيك. 

الدموع الانعكاسية هي استجابة للمهيجات التي تدخل في عينيك مثل الرياح أو الدخان لحمايتها، لهذا السبب تبكي عندما تقطع البصل.

- النوع الثالث من الدموع عاطفية وتحتوي في الواقع على هرمونات التوتر، هذا ما يسميه معظم الناس البكاء.

لذلك نقدم لكم 7 فوائد صحية للدموع يجب استكشافها:

1- يحسن المزاج :

البكاء يمكن أن يساعد في تحسين مزاجك ، وفقًا لصحة المرأة، ذلك لأن البكاء يتسبب في إفراز عقلك للإندورفين، هرمونات الشعور بالرضا، التي تساعد في تخفيف الألم وتقليل التوتر ويمكن أن تساعد في تحسين مشاعرك بالرفاهية، يمكن لهذه الهرمونات في الواقع أن تخفف الألم، لهذا السبب يبكي الناس عندما يصابون أو يمرضون.

2- يساعدك على التعافي من الحزن :

البكاء هو إطلاق عاطفي مهم خلال هذه العملية، يمكن أن يساعدك حتى في تسوية وقبول وفاة أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء ، أو فقدان علاقة ، أو أي حدث آخر يغير حياتك .

3- يعيد التوازن العاطفي :

يشرح موقع هيلثي لاين الطبي ، أنه لا يبكون لمجرد أنهم حزينون كثير من الناس يبكون لأنهم سعداء جدًا أو خائفون أو متوترون أو غاضبون، البكاء هو وسيلة لجسمك لاستعادة التوازن العاطفي ومساعدة جسدك على التعافي من المشاعر القوية.

4- يساعد على تهدئة نفسك:

البكاء هو أيضًا وسيلة لتهدئة نفسك، هذا لأن البكاء ينشط الجهاز العصبي السمبتاوي (PNS) الذي يساعد جسمك على الراحة ، وفقًا لدراسة نشرت في Frontiers in Psychology ، لكن الفوائد ليست فورية ، فقد يستغرق الأمر بضع دقائق من البكاء قبل أن تبدأ في الشعور بالتحسن.

5- يحارب البكتيريا :

البكاء مفيد لعينيك، وإنها تجعلها حمراء ومنتفخة ، لكنها تساعد أيضًا في الحفاظ على نظافة عينيك لأن الدموع تحتوي على سائل يسمى الليزوزيم.

الليزوزيم إنزيم له خصائص قوية مضادة للميكروبات يمكنها قتل البكتيريا في عينيك.

6- يحسن الرؤية :

تساعد الدموع القاعدية على إبقاء عينيك مشحمة ورطبة ؛ هذا يساعد على تركيز الضوء والحفاظ على حدة رؤيتك، تشمل أعراض جفاف العين عدم وضوح الرؤية ، وازدواج الرؤية ، والحكة ، والحرقان ، والاحمرار، يمكن أن يؤدي الجفاف الشديد إلى إتلاف القرنية والتأثير على رؤيتك.

7- يساعد الأطفال على النوم :

البكاء يمكن أن يساعد طفلك على النوم بشكل أفضل، وجدت دراسة أجريت عام 2016 من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال عن نوم الرضع أنه باستخدام البكاء المتحكم فيه ، زاد الأطفال من مقدار الوقت الذي ينامون فيه وقلل عدد مرات استيقاظهم أثناء الليل، يتيح استخدام هذه الطريقة المهدئة للذات للوالدين التخلص من التوتر .