«أثر» مشروع اكتشاف عواصم مصر القديمة وربطها بالعاصمة الإدارية الجديدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تروى ندى البلتاجى إحدى عضوات مشروع «أثر» أنهم اكتشفوا أسرار عواصم مصر القديمة والتى كانت مصدرًا للحكم، ليكتشفوا أن المصريين فى كل الأوقات والأزمنة قادرين على إبهار العالم، وفى العاصمة الإدارية الجديدة سيصنع شباب الحاضر المزيد من المجد ليفتخر به أجيال المستقبل.

 

وأضافت أن مصر كان لها 27 عاصمة عبر التاريخ الأولى هى مدينة منف أو قرية ميت رهينة حاليًا وكانت عاصمة قوية ومقر للحكم فى مصر القديمة، ويوجد بها الآن معبد والعديد من القطع الأثرية.

 

وكذلك كان هناك عاصمة تدعى تانيس صان الحجر وهى تقع حاليًا داخل محافظة الشرقية، وكان يعتقد أن اسمها فى التوراة صوعن كما ذكرت فى الكتابات المصرية القديمة باسم جعنت، وكانت العاصمة الثالثة لمصر هى طيبة أو واست وهى قريبة من حدود النوبة وبها أشهر المعالم المصرية مثل معبد الأقصر ومعبد الكرنك ووادى الملوك والملكات.

 

اقرأ ايضًا | حواس: لم نمنع أحد من زيارة الأهرامات ورفضنا دخول «المحشي»

 

وأشارت إلى أن من عواصم مصر القديمة أواريس وهي التي أقامها الهكسوس بعد احتلال مصر وتقع حاليًا بالقرب من فقوس بمحافظة الشرقية، كما كانت أخيتاتون من العواصم المصرية القديمة وتوجد حاليًا في منطقة تل العمارنة بين المنيا وأسيوط، إضافة إلى العديد من العواصم الأخرى ومنها الإسكندرية والفسطاط.

 

ورغم الصعوبات التى واجهها فريق فيلم «أثر» بسبب انتقالهم من مدينة لأخرى إلا أنهم واصلوا مسيرتهم حتى الإنتهاء من الفيلم، وكان التصوير فى محافظات القاهرة والإسكندرية والأقصر وصولًا ل العاصمة الإدارية الجديدة.


واضافت أن «مصر دائما تترك أثرًا سواء فى الماضى أو الحاضر أو المستقبل» وبهذه الكلمات اختار فريق عمل مشروع «أثر» أن يختتموا الفيلم، مؤكدين أن هدفهم إبراز الإبداع المصرى فى كل العصور بداية من «منف» حتى العاصمة الإدارية الجديدة، ويسلط الفيلم الضوء أيضًا على متحف عواصم مصر المقرر افتتاحه قريبًا.