افتتاح أكبر محطة تحلية مياه بطاقة بشمال سيناء.. ما تفاصيلها؟

افتتاح اكبر محطة تحلية مياه ب
افتتاح اكبر محطة تحلية مياه ب

تشهد محافظة شمال سيناء، تنفيذ العديد من المشروعات التنموية والخدمية، وذلك ضمن استراتيجية تنمية سيناء.


وقال اللواء الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن هناك مشروعا عملاقا في قطاع الكهرباء بالمحافظة، من خلال إنشاء وحدتين غازيتين بالمحطة البخارية، بخلاف محطتين بالعريش بطاقة 175 ميجاوات لكل منهما ومحطتين أخريين بطاقة 40 ميجاوات لكل منهما، ومحطة الشلاق بالشيخ زويد، والتي تضم 4 محولات بطاقة 40 ميجاوات لكل محول؛ وهو ما يعني إضافة حوالي 600 ميجاوات للكهرباء، الي جانب  محطة الشيخ زويد والتي  تستهدف تغذية مدينتي الشيخ زويد ورفح. 

 

ولفت اللواء شوشه، إلى أن محطة المياه العملاقة لتحلية المياه فى منطقة الكيلو 17 غرب العريش،   بطاقة اجمالية 300الف م٣ في اليوم تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الاولي منها، والتى تبلغ طاقتها الانتاجية 100 ألف مترا مكعبا فى اليوم كمرحلة أولى وتزداد فى المرحلة الثانية لتصل الى 300 ألف مترا مكعبا من المياه فى اليوم.

 

وهذه المحطة تقوم بتغذية مدن العريش والشيخ زويد ونخل والحسنة بمياه الشرب، وهي تعمل على تلبية احتياجات جميع مواطنى المحافظة وللقضاء على نظام المناوبة وضخ المياه إلى المنازل طوال ٢٤ ساعة يوميا.

 

وقال اللواء شوشة إن منطقة  الصناعات الحرفية في المساعيد تشهد تنفيذ الورش الحرفية التى تنفذها هيئة الانتاج الحربى بإنشاء 48 ورشة حرفية مختلفة تكلفت 50 مليون جنيها، وتجهيز 35 ورشة منها بالمعدات والآلات والماكينات اللازمة للتخصصات الحرفية المختلفة من نجارة وكريستال وموبيليا وألوميتال وتعبئة مواد غذائية وتصنيع شنط بلاستيكية وكبس هيدروليك للخراطيم وغير ذلك، وذلك تمهيدا للبدء في تسليم الورش وتشغيلها، ومتابعة الأعمال الجاري تنفيذها بالمنطقة تمهيدا لتشغيلها بكامل طاقتها.


ويجري إنشاء أول مجمع لخدمة المواطنين والمستثمرين  بمدينة العريش، وهو مجمع خدمى تابع لوزارة التخطيط لتقديم الخدمات لكل من المواطنين والمستثمرين وتجميعها في مكان واحد لإنهاء كافة الإجراءات.
 

وأكد  اللواء شوشة أنه تم إنشاء سوق الجملة الجديد بالعريش، الذي تكلف أكثر من 168 مليون جنيها، ويعد من المشروعات القومية التي نفذتها الدولة على أرض سيناء؛  حيث اطمأن على توافر السلع وشدد على ضبط الأسعار.


وأوضح أن المدينة تقام على مساحة تصل إلى أكثر من 535 فدانا على الطريق الدولي العريش - رفح عند منطقة الوفاق، وتفصلها مسافة 45 كيلومتراً عن مدينة العريش، وتحتوي مدينة رفح الجديدة على 626 عمارة سكنية، تتكون كل عمارة من دور أرضي و3 طوابق علوية، بإجمالي 10016 وحدة سكنية، وتصل مساحة الوحدة السكنية إلى 120م2،  وكذا 400 بيت بدوي مكون من دور واحد، على مساحة إجمالية بالفناء تصل إلى 300 مترمربع لكل بيت، علاوة على منطقة خدمات مركزية، وأخرى فرعية، بها نقطتا شرطة ومطافئ، ومكتب بريد وسنترال، ومخبز، ومحلات تجارية، وسوق تجاريّة، ومدرسة تعليم أساسيّ، ومسجد، فضلا عن حضانتين للأطفال.


وأوضح المسؤولون أنه تم الانتهاء من 84 عمارة كمرحلة عاجلة في رفح الجديدة بها  دور أرضي و3 طوابق علوية لكل عمارة بإجمالي 1344 وحدة سكنية، وذلك من المرحلة الأولى من المشروع التي تشمل تنفيذ 272 عمارة بإجمالى ٤٣٥٢ وحدة سكنية.


وفي قطاع الصحة، يشهد القطاع الصحي تطورا كبيرا في شمال سيناء ، خاصة مستشفى العريش العام والتي تشهد أعمال تطوير كبيرة، وأكد الدكتور أحمد منصور مدير مستشفى العريش أن الوضع أصبح ممتازا غير السنوات الماضية؛ فجميع الأدوية والمعدات متوفرة.


وأكد الدكتور طارق شوكه وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، أنه تم  إنشاء وحدة العلاج الكيماوى، بمستشفى العريش العام يمثل إنجازا كبيرا، فضلا عن استحداث قسم القسطرة القلبية والرنين، وقسم الاستقبال والطوارئ، وقسم النساء والولادة وجراحات اليوم الواحد، والعلاج الكيماوى كمرحلة أولي، وجارى إنشاء مبنى الغسيل الكلوي.

 

وأشار إلى أن وحدة العلاج الكيماوى تخدم نحو 700 مريض يتكبدوا مشقة السفر للعلاج فى المحافظات الأخرى.


واعلن المهندس ناجى ابراهيم  مدير منطقة تعمير شمال وجنوب سيناء ،  أنه تم نقل السكان  بعمارات حي المساعيد  إلى إسكان بديل حيث بلغ اجمالي عمارات الاسكان التعاونى في المساعيد بالعريش 105 عمارات تابعة للهيئة العامة للتعاونيات ،  تم  الانتهاء من رفع كفاءتها من ترميم واعادة انشاء بالكامل ، واعادة تسليمها لأصحابها بدون تحميلهم أية تكلفة أو مبالغ مالية .. حيث بلغت التكلفة الاجمالية 445 مليون و 700 ألف جنيها .

اقرأ أيضا|رئيس الوزراء يتفقد سير العملية التعليمية بجامعة العريش

وأكد ناجى  ، أن التجمعات التنموية الزراعية  بمنطقة وسط سيناء،  تعد أحد المشاريع التي تميزت بها محافظة شمال سيناء.. مشيرا إلى أنه يتم من خلالها توفير منزل ريفى وخمسة أفدنة لكل شخص، حيث يتم إنشاء  10 تجمعات تنموية في منطقة وسط سيناء، من بينها: عدد 6 تجمعات بمركز نخل، وعدد 4 تجمعات بمركز الحسنة.


وأضاف أن مشروع التجمعات التنموية الزراعية في سيناء يعمل على دمج مواطنى سيناء بمواطنى الدلتا، وتهدف الى نقل خبرة المزارعين في الدلتا الى سيناء بالعمل على الزراعة طوال العام وتوفير العديد من المحاصيل الزراعية التي تنتجها الأراضي في سيناء بغزارة خاصة مع توفير الأرض المرفقة بالكامل بوصلات المياه، كما تهدف التجمعات التنموية الى توطين ٣ ملايين مواطن في شمال سيناء.


وأكد حمزة رضوان وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء، أن التعليم في سيناء أمن قومي،  وهناك حرص من جانب  أولياء الأمور على حضور أبنائهم إلى المدرسة خاصة منذ إعادة الأمن إلى شمال سيناء، حيث أصبحوا لا يخشون عليهم كما كان في السابق.


ولفت رضوان ، وكيل وزارة التربية والتعليم،  أن محافظة شمال سيناء ،  أن الدولة تدعم المدارس شمال سيناء، وتقدم لها كافة السبل لإنجاح المسيرة التعليمية، فقد تم إنشاء مدرسة يابانية ، و10 مدارس للغات، ومجمع مدارس يضم أماكن للمعيشة والدراسة، مشددا على أن الجميع يؤمن بأن التعليم والنشاط وجهان لعملة واحدة، لذلك هناك اهتمام كبير بالأنشطة الثقافية والرياضية.


ويجري تجهيز مبنى مدرسة السكة الحديد  للتعليم الأساسي بنين بإدارة الشيخ زويد التعليمية، حيث تم عمل معاينة للمنشآت والفصول،    تمهيدا لعودة الدراسة من جديد وانتظام التلاميذ في المدرسة.


وأعطى وكيل الوزارة التعليمات بسرعة العمل فى الجزء الثاني من مبنى المدرسة حتى يتم رجوع الطلاب لمدرستهم الأصلية، على أن تعقد امتحانات نصف العام الدراسي الحالى 2022/2م.

 

ومن جانبه، قال الدكتور حسن الدمرداش، رئيس الجامعة، إن عدد طلاب الجامعة يبلغ حاليا 7292 طالبا وطالبة وتضم 11 كلية، كما تضم معهدا بحثيا للدراسات العليا، ومعهد الدراسات البيئية، إلى جانب مجمع للمدرجات، بالإضافة إلى المعامل المركزية لكلية الطب، فضلا عن وجود مزارع إنتاجية للجامعة على مساحة 68 فدانا مخصصا منها منفذ بيع لأهالي سيناء، توفر مختلف احتياجاتنا، وإتاحتها للأسواق المحلية في المدينة بأسعار مناسبة.

 

وأوضح رئيس الجامعة أن العام المقبل سيشهد تخريج أول دفعة من كلية الطب البيطري، مشيرا إلى أن كلية الطب البشري بدأت الدراسة هذا العام، ويلتحق بها حاليا 150 طالبا؛ ونستهدف توفير كوادر طبية عالية المستوى للمحافظة.