تسبب حروق.. احذر استخدام أكياس الخضروات المجمدة على كدمات الأطفال

كدمات الاطفال
كدمات الاطفال

لن تجد طفولة خالية من الصدمات والسقوط والكدمات، فهي مواقف متكررة، وبالتأكيد قد تعرضت له من قبل سواء كنت انت المصاب في طفولتك أو مسعف الشخص المصاب مع تقدمك في العمر، وفي كلتا الحالتين اعتمدت طريقة الإسعاف الأولية المتوارثة والتي تحولت مع مرور الوقت إلى رد فعل تلقائي بمجرد تعرض طفل لكدمة أو السقوط.

ومع إصابة الطفل بأي كدمة، يتجه أغلبنا على الفور إلى فريزر الثلاجة، للبحث عن أقرب كيس مجمد من الخضروات، ووضعه على مكان الكدمة على جلد الطفل مباشرة، بهدف تخفيف الألم ولكن ما يحدث هو أكثر ألما ولا يعمل على تخفيفه، ولهذا فإذا كنت المسعف فأنت ترتكب احد أبرز أخطاء الإسعافات الأولية وفقا لموقع صن البريطاني.

أيهما أكثر صحة.. تناول الخضروات نيئة أم مطبوخة؟

وبحسب الموقع، تسبب عناصر الفريزر، ومنها أكياس الخضروات المجمدة ضررا كبيرا على جلد الطفل يصل إلى درجة الحروق في حالة وضعه مباشرة بسبب ما يسمى بـ " قضمة الصقيع"، التي تؤثر بشكل سلبي على بشرة الطفل الرقيقة.

ولهذا يفضل عند تعرض الطفل للسقوط وظهور نتوءات أو تعرضه لكدمات، أن يتم تغطية العنصر المجمد بحاجز مثل منشفة ذات مظهر خارجي ناعم حتى لا تكون شديدة البرودة على جلد الطفل مع عدم استخدام الضغط البارد لمدة تزيد عن 20 دقيقة وفي حالة شعور الطفل بالنعاس أو استمر بالتقيؤ لفترة طويلة ومتكررة يجب الذهاب الى المستشفى.