استمرار مطاردة الكيانات الوهمية بمحافظة القاهرة وغلق 2 منها خلال أسبوع

 سيد عطا
سيد عطا

خلال أسبوع واحد أصدر د.أيمن عاشور وزير التعليم العالي، قرارين وزاريين بإغلاق كيانين وهميين بمحافظة بالقاهرة، يصدران شهادات مضروبة وبأختام مزورة للعديد من الطلاب الذين التحقوا عن جهل بهذه المراكز، وذلك بعد أن تلقى التفاصيل الكاملة التي قامت بها لجان الضبطية القضائية بتكليف من سيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي.


شمل القرار الأول غلق المُنشأة الوهمية المُسماة سكاي لاينز «SKYLINES»، والكائن مقرها فى (٤٩ شارع عباس العقاد - الدور الثاني - مدينة نصر - محافظة القاهرة)

والتى تدعي منح شهادات البكالوريوس، ودبلومة مهنية، ودبلومة موادر بشرية، وماجسيتر، ودكتوراه تدريبية مهنية، كما تزعم أن الشهادة مُعتمدة من كُبرى الجامعات الأمريكية.
ووجه د. أيمن عاشور خطابا رسميا لمحافظ القاهرة لاتخاذ كل الإجراءات القانونية بالتنسيق مع الجهات المعنية فى هذا الشأن.


وأشاد الوزير بجهود لجنة الضبطية القضائية فى التصدي لهذه الكيانات، مُوجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المُقبلة؛ لمُداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تُمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص، حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم. 

وأما المُنشأة الوهمية الثانية التى أصدر وزير التعليم العالى قرارا بغللقها فهى المنشأة المُسماة  بـ» كلية إدارة الأعمال بروما «BRILLIANCE BUSINESS SCHOOL»، والكائن مقرها فى (١ شارع محمد بيومي - الماظة - مصر الجديدة - محافظة القاهرة).

والتى تدعي منح شهادات (بكالوريوس، دبلومات فى عدد من التخصصات، ماجستير، MBA، دكتوراه)، وأن الدراسة بها أون لاين، وتُعادل شهاداتها من المجلس الأعلى للجامعات، بالإضافة إلى أنها تؤجل التجنيد.

وأشاد الوزير بجهود لجنة الضبطية القضائية فى التصدي لهذه الكيانات، مُوجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المُقبلة، لمُداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تُمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص؛ حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم ومطالبًا أولياء الأمور بعدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية.

اقرأ ايضًا | وزير التعليم العالي يُصدر قرارًا بإغلاق كيان وهمي بالقاهرة