نميرة نجم: تطالب بإلغاء عمولات البنوك الدولية في التعاملات بين الدول الافريقية

 السفيرة د.نميرة نجم مديرة المرصد الأفريقي للهجرة
السفيرة د.نميرة نجم مديرة المرصد الأفريقي للهجرة

قالت السفيرة د.نميرة نجم مديرة المرصد الأفريقي للهجرة، أنه لابد من تفعيل آليات مالية للاتحاد الإفريقي للعمل علي توحيد القواعد الخاصةً بالتحويلات المالية من الخارج لأفريقيا.

وأوضحت، أنه لتخفيض النفقات الخاصة بعمولات هذه التحويلات يجب إلغاء عمولات البنوك الوسيطة الخارجية التي تتدخل كطرف ثالث في كل تحويل بنكي من بنك الي بنك داخل القارة، لافتة إلى أنه لابد أن تكون التعاملات المالية بين البنوك الأفريقية مباشرة بدون وسيط ثالث هي البنوك العالمية من خارج القارة.

جاء ذلك خلال كلمتها بجلسة منتدى الرباط "آفاق تحويلات المغتربين الأفارقة" الذي افتتحه أمس ناصر بوريطة وزير خارجية المغرب، وروبرت دوسيه وزير خارجية توجو لتخفيض تكاليف التحويلات المالية للمغتربين الأفارقة.

اقرأ ايضا : وزيرة الهجرة تفتتح ورشة عمل المرصد الأفريقى للهجرة بالرباط

و تابعت نجم، أن القواعد الخاصةً بالبنوكً و التحويلات من خارج القارة يجب تيسيرها مع الحفاظ علي الإجراءات الخاصة بالحماية من غسل الأموال وتمويل الإرهاب ولكن لا يجب ان تكون هذه الإجراءات معوقة للتحويلات لأنها تؤدي في النهاية الي عزوف المغتربين من استخدام الأنظمة البنكية، ومن هنا فهناك ضرورة إلي التوسع في استخدام آليه الموبايل البنكي، لأنها من شأنها خفض العمولات و الضرائب المفروضة علي التحويلات من الخارج مع إمكانية التحقق من هوية القائم بالتحويل وخاصة فيما يتعلق بالمهاجرين الذين ليس لهم أوراق إقامة قانونية في البلاد المهاجر اليها، وبالتالي يمكن استخدام هويتهم الوطنية من بلادهم الأمً عند إجراء تحويلات المالية البنكية عبر التليفون المحمول.

وأشارت السفيرة الي العملة المشفرة و التي يتم الآن استخدامها في التحويلات العاملين المغتربين بالخارج وليس لها قواعد تحكمها في غالبية الدول الأفريقية وبالتالي هناك فجوة في القواعد القانونية المنظمة لها بالقارة.

وأكدت مديرة المرصد الأفريقي للهجرة علي ضرورة توسيع دور الإتحاد الأفريقي و المنظمات شبه الإقليمية و منظمات التجمعات الاقتصادية الأفريقية في موضوع توحيد وموائمةً القواعد الخاصة بالدول الأفريقية في الموضوعات الخاصة بالخدمات البنكية .

ونوهت نجم أنه ليس لدينا في أفريقيا آلية للخدمات المالية علي غرار شركات التحويلات المالية الكبري مثل شركة "وست يونيون" باعتبارها أكبر شركة للتحويلات المالية في العالم وهي موجودة في كل دول أفريقيا ولكنها شركة غير أفريقية ،وبالتالي إذا خلقنا شركات أفريقية مثلها كبديل إفريقي سيؤدي الي خفض العمولات علي التحويلات المالية للمغتربين ، وكذلك فأن إستخدام التكنولوجيا الحديثة في كافة صورها بشكل مبتكر عبر الانترنت سيسهل عملية التحويل علي المغتربين والمهاجرين الأفارقة و كذلك خفض العمولات علي تحويلتهم .

وقال وزير خارجية المغرب، ناصر بوريطة، إن منتدى الرباط لتخفيض تكاليف التحويلات المالية للمغتربين، يطمح إلى وضع إجراءات عملية وملموسة لتقليص تكاليف التحويلات المالية للمغتربين الأفارقة.

وأوضح بوريطة في الجلسة الافتتاحية ، أن المنتدي يجسد الانتقال من خطاب سياسي ودبلوماسي إلى مقاربة أكثر براجماتية وعملية ، مبرزاً أنه من الضروري تدبير القضايا المرتبطة بالتحويلات المالية للمغتربين بطريقة عملية وملموسة.