«المحطات النووية»: تدريب المرشدين المكلفين بالعمل برصيف «الضبعة» البحري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء إنه جاري حاليا التنسيق مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمقرها الرئيسي بأبي قير في الاسكندرية من أجل تدريب المرشدين المكلفين بالعمل بالرصيف البحري الخاص بالمحطة الضبعة النووية في محافظة مطروح.

وأشار الوكيل في تصريح خاص لـ«بوابة اخبار اليوم» ان الرصيف البحري بمحطة الضبعة النووية حصل مؤخرا علي الشهادة الدولية للمواءمة الأمنية طبقا للكود ISPS الخاص بامن السفن والمرافق المينائية.

اقرا ايضا :الكهرباء: تدريب 74 فنيًا بهيئة المحطات النووية

وأضاف الوكيل ان الرصيف البحري الخاص بمحطة الضبعة النووية بمحافظة مطروح سيستقبل خلال الأسابيع القليلة المقبلة وتحديدا قبل انتهاء الربع الأول من العام الجاري 2023 أول معدة طويلة الأجل لمحطة الضبعة النووية وهي مصيدة قلب المفاعل وذلك بعد الانتهاء من تصنيعها واختبارها في روسيا.

وأكد رئيس هيئة المحطات النووية أن المشروع النووي المصري يسير حسب الجدول الزمني المخطط له، ومن المنتظر أن تشهد الفترة المقبلة الصبة الخرسانية الأولى للمفاعل الثالث وذلك بعد الانتهاء العام الماضي من وضع الصبة الخرسانية الأولى للمفاعل الأول والثاني.

وتتكون محطة الضبعة النووية في محافظة مطروح من 4 وحدات نووية، بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بواقع 1200 ميجاوات لكل وحدة، ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المفاعل النووي الأول منها عام 2028 ثم يتم تشغيل المفاعلات الأخرى تباعا ضمن مزيج الطاقة الكهربائية.