محمد صديق المنشاوي مقرئ الجمهورية المصرية المتحدة

محمد صديق المنشاوي
محمد صديق المنشاوي

والده هو الشيخ صديق السيد المنشاوي الذي اشتهرت قراءته في كل من مصر، وسوريا ولندن، وعمه الشيخ أحمد السيد المنشاوي الذي دعي للقراءة بالقصر الملكي، هو الشيخ محمد صديق المنشاوي من مواليد سنة 1920 من شهر يناير وهو من أئمة التلاوة وكان صوته من جماله يصل إلى مغارب الأرض ومشارقها، ولد في محافظة سوهاج مركز المنشأة وكان أبوه من القارئين الجيدين.


اشتهر المنشاوي بتسجيلاته في مصر وإذاعات سوريا ولندن أيضًا، تم التحاقه بالكُتاب وختم القرآن في الثامن من عمره، وانتقل للقاهرة ليقوم بتعلم علوم القرآن وأخذ يقرأ في الحفلات والمساجد حتى ذاع صيته، واشتهر واعتُمد بالإذاعة المصرية.


زوجاته:


تزوج محمد صديق المنشاوي بزوجة أولى أنجبت له أربعة أولاد وبنتين، ثم بزوجة ثانية أنجب منها خمسة أولاد وأربع بنات.


توفيت زوجته الثانية سنة 1968م خلال تأديتهما لفريضة الحج.

 

اقرأ ايضا

ذكرى ميلاد الراحل كمال الجنزوري.. أحد أشهر رجال السياسة‎‎


محاولة قتله:


لطالما كان الشيخ المنشاوي عرضة للأذى نظرا لصيته وشهرته في ربوع العالم فقد تمت محاولة لقتله بالسم خلال حفل كان يتلو خلاله القرآن.


الشيخ محمد صديق المنشاوى هو من اشهر القراء الموجودين فى العصر الحديث وإنك حينما تستمع إلى صورة يوسف من المنشاوى تلاوة أو ترتيل يجعل المستمع يرى أحداث القصة أمامه.


القارئ الشيخ محمد صديق المنشاوي فضلا عن حلاوة صوته وعذوبته إلا إنه يستطيع بالقدرة الربانية التي وهبها له المولي عز وجل ان يجعل المستمع في قلب الحدث فعندما يقرأ آيات بها ذكر للجنة ونعيم أهلها يجعل المستمع يتخيل ذلك وعندما يقرأ آيات العذاب يجعل المستمع يتخيل ذلك أيضا.

وفي آيات القصص كموسي ونوح عليهما وعلي نبينا أفضل الصلاة والسلام يتخيل المستمع وكأنه في قلب الأحداث 

مقرئ الجمهورية المصرية المتحدة:


ختم محمد صديق المنشاوي القرآن وسنه ثمان سنوات في كتاب قريته، ثم انتقل بعد ذلك إلى القاهرة للنيل من علوم القرآن والقراءات في الثانية عشرة من عمره وبدأ يقرأ في المساجد والمحافل حتى ذاع صيته واطلق عليه لقب "مقرئ الجمهورية المصرية المتحدة".


جمال صوته وعذوبة تلاوته:


عرف المنشاوي بجمالية صوته وتلاوته، فأنجزت تسجيلات عدة لتلاواته، كما قرأ القرآن في المسجد الأقصى، الكويت، سوريا، ليبيا. وقد شارك في تسجيل قراءات جماعية مع القارئين مثل كامل البهتيمي وفؤاد العروسي.


وفاته:


تم دعوته من قِبل الرئيس أحمد سوكارنو رئيس أندونيسيا، ولبى الدعوة وحينها بكى الجمهور من صوته، وتم منحه وسام الاستحقاق، وبعد ذلك  أصيب بمرض دوالي المريء من عام 1966م لعام 1969م وكان هذا يوم وفاته.


وتوفي محمد صديق المنشاوي يوم الجمعة الموافق 20 يونيو عام 1969م تاركا العديد من التسجيلات التي لا زالت تبث إلى يومنا هذا على أمواج الإذاعة، في القنوات التلفزيونية وعلى شبكة الإنترنت.


المصدر مركز معلومات أخبار اليوم