طوارئ بالمحافظات لمواجهة الطقس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، على استمرار رفع درجة الاستعداد والطوارئ والتنسيق الكامل بين جميع الأجهزة المعنية والقطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظات المعرضة لسقوط أمطار، وفقاً لتقارير هيئة الأرصاد الجوية، وعلى رأسها شركة الصرف الصحي ومياه الشرب وإدارات المرور والحماية المدنية .

وأجرى الوزير، اتصالات مع محافظي «الإسكندرية ومطروح»، لمتابعة الإجراءات المتخذة لشفط تراكمات مياه الأمطار.

وشدد على ضرورة تواجد القيادات التنفيذية ميدانيا في الشوارع على مدار الساعة، لرصد أي حالات طارئة تجنباً لحدوث أي مشكلات في أي منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكل الشوارع .

وأوضح، أن غرفة عمليات الوزارة مستمرة في انعقادها بشكل دائم ومستمر، وذلك للتعامل مع أي أزمة طارئة، حيث تقوم الغرفة بالتنسيق مع غرف عمليات المحافظات وغرفة عمليات مجلس الوزراء لتذليل أي معوقات .

اقرأ أيضًا | وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ المنوفية توافر السلع الغذائية بأسعار مخفضة 

وناشد الوزير، المواطنين بتوخي الحيطة والحذر والابتعاد عن أي أشجار أو لافتات للإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالي وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان، وتوخى الحذر في القيادة أثناء هطول الأمطار، وعدم القيادة سوى في الضرورة القصوى وبحذر شديد، وتقليل التحرك بالسيارات، للسماح لسيارات رفع مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر، وعدم ‏الوقوف أسفل المباني القديمة والمتهالكة، وعدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار.

وأشار تقرير غرفة عمليات الوزارة، إلى تعرض محافظات «مطروح والإسكندرية والبحيرة لتقلبات جوية».

ودفعت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، بمعاونة الأحياء وشركة المياه بسيارات الشفط لرفع تراكمات المياه من الطرق الرئيسية والفرعية بالمحافظة.

وأكد اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، على وجود وتعامل ١٥٠ سيارة ومعدة في جميع أنحاء المحافظة للتعامل مع تجمعات مياه الأمطار.

وأشار إلى جاهزية ٢٠٢ محطة رفع ومعالجة، مشدداً على أن الطلمبات تعمل بكامل طاقتها لرفع الكميات الهائلة من المياه الواردة إليها.

وأوضح أن الأمطار الغزيرة الرعدية مستمرة على مناطق شرق المدينة، مما أدى إلى تراكم مياه الأمطار غير المستوعبة في مناطق «منتزه أول وثان وشرق»، حتى يتم نزول منسوب المياه في بيارات المحطات.

وأضاف أن غرفة العمليات تلقت استغاثات وبلاغات كثيرة منذ بدء هطول الأمطار من معظم الأحياء الشعبية تتعلق بغرق الشوارع بمياه الأمطار ما يعوق حركة المرور والمارة.

وحذرت المحافظة، من الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة، وشددت على عدم ‏البقاء في أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق والاقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية ‏أثناء حدوث البرق تجنباً لخطر الصعق.

من جانبه، قرر د. عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية، تأخير موعد بدء امتحانات لمدة ساعة واحدة، وذلك مراعاة لمصلحة الطلاب الذين علقوا في الطريق نتيجة سوء الطقس.