التهاب الشفة الزاوي حول الفم يمكن أن يشير إلى نقص فيتامين ب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تحتاج أجسامنا إلى مجموعة من الفيتامينات والمعادن المختلفة لتعمل في أفضل حالاتها، وبدون مغذيات معينة يمكن أن ينتهي بنا الأمر بالمرض. لذلك ، فإن اكتشاف علامات نقص الفيتامينات قبل أن يصبح خطيرًا أمرًا حيويًا.

وبحسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية، يشير فيتامين ب إلى مجموعة من الفيتامينات المختلفة التي تلعب جميعها أدوارًا مهمة في الحفاظ على صحتك، وهي فيتامينات قابلة للذوبان في الماء ومطلوبة لعملية التمثيل الغذائي للخلايا وتكوين خلايا الدم الحمراء، وعلى الرغم من أنه يمكن تناولها كمكملات فردية وتوجد في أطعمة مختلفة ، إلا أنه يمكن أيضًا تناولها معًا كمكمل فيتامين ب المركب إذا لزم الأمر.

وفقًا لآنا ميدلتون ، أخصائية صحة الأسنان، فإن نقص فيتامين ب يمكن أن يؤدي إلى التهاب الشفة الزاوي، مضيفة أن التهاب الشفة الزاوي هو حالة جلدية تصيب زوايا فمك، ويؤدي إلى تقرحات مؤلمة ومتشققة، وغالبًا ما يخلط الناس بين التهاب الشفة الزاوي والقروح الباردة.

اقرأ أيضا| روشتة غذائية اقتصادية للطلاب خلال فترة الامتحانات

على عكس القروح الباردة ، التهاب الشفة الزاوي ليس معديًا، وعادة ما تختفي هذه الحالة بمراهم الجلد المضادة للفطريات،ويمكن أن يكون أيضًا علامة على نقص فيتامين ب.

قالت ميدلتون: "فيتامين ب مسؤول عن إصلاح الأنسجة والتئام الجروح، وإذا كان الشخص يفتقر إلى فيتامينات ومعادن أساسية معينة ، يمكن أن يبطئ التعافي من هذه القروح، وإذا كان الجسم يعمل بشكل جيد ، فإن هذه الانقسامات في الجلد تمر بسرعة دون التدخل في حياة الشخص كثيرًا ، ولكن إذا كان الشخص يعاني من نقص التغذية ، فقد يعني ذلك تدهور الحالة بشكل أكبر واستمرارها لفترة أطول"، ولهذا السبب يقال إن التهاب الشفة الزاوي مرتبط بنقص الفيتامينات، وليس لأنه يسبب ذلك ولكن لأنه يزيد الأمر سوءًا ".

نقص فيتامين ب الشائع هو فيتامين ب 12، وذلك لأنه يوجد بشكل أساسي في الأطعمة التي تحتوي على منتجات حيوانية مثل اللحوم والبيض والجبن وبالتالي فهو شائع بين النباتيين والنباتيين.

تشمل أعراض نقص فيتامين ب 12 ما يلي:(التعب الشديد، نقص الطاقة ، ضيق التنفس، شعور بالاغماء، الصداع، جلد شاحب، دقات قلب ملحوظة ، طنين الأذن، فقدان الشهية وفقدان الوزن).

تشمل المصادر الجيدة لـ ب12 في الطعام ما يلي: (لحمة، سمكة، جبنه، لبن، بيض، الحبوب المدعمة).