الكورتيزول الأبرز.. 5 اختلالات هرمونية يجب أن تكون على دراية بها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يحتوي جسمنا على غدد صماء متعددة تفرز هرمونات مختلفة ضرورية لوظائف الجسم والعقل المختلفة، ويؤدي عدم التوازن في مستويات هذه الهرمونات إلى تغيرات عديدة في السلوك ويؤثر على صحتنا وعافيتنا، ومن الأفضل دائمًا معرفة ذلك والبحث عن العلاج في الوقت المناسب.


وبحسب ما ذكره موقع "newsbytesapp"، فيما يلي أكثر خمسة اختلالات هرمونية شيوعًا قد تؤثر علينا.

 

اقرأ أيضا: فاشونيستا «البروتين».. يحقق أحلام صاحبات الشعر المجعد


الكورتيزول


ويساعد الكورتيزول ، المعروف باسم هرمون التوتر ، على تنظيم نسبة السكر في الدم ، والتمثيل الغذائي ، والالتهابات ، وتكوين الذاكرة.

وإذا كانت الغدد الكظرية تفرز الكثير من الكورتيزول ، فقد تعاني من أعراض مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة العطش وعدم انتظام الدورة الشهرية وتقلبات المزاج وزيادة الوزن، وفي حالة انخفاض مستويات الكورتيزول ، قد تشعر بالدوار والتعب وتقلب المزاج وضعف العضلات وفقدان الوزن .


الأنسولين


يسمح الأنسولين لعضلاتك ودهونك وكبدك بامتصاص الجلوكوز وينظم عمليات التمثيل الغذائي، وعندما ينتج البنكرياس الكثير من الأنسولين ، فقد تصاب بنقص سكر الدم أو انخفاض غير طبيعي في مستويات السكر في الدم، ولن ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين عادةً في حالة مرض السكري من النوع 1 أو النوع 2 .

 

يمكن أن يتجلى انخفاض مستويات الأنسولين في شكل جفاف ، ودوخة ، وإرهاق ، وكثرة التبول ، والجوع ، وفقدان الوزن.


التستوستيرون

التستوستيرون هو الهرمون الرئيسي عند الذكور، وتشمل المشاكل المرتبطة بارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون بشكل غير طبيعي لدى الرجال زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية ، والسلوك العدواني غير المعهود ، وتضخم البروستاتا مع صعوبة في التبول ، ومشاكل حب الشباب من بين أمور أخرى.


قد يؤدي نقص هرمون التستوستيرون لدى الرجال البالغين إلى انخفاض شعر الجسم والوجه، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية ، وضعف التركيز.

 

الإستروجين
في النساء ، هرمون الاستروجين هو الهرمون الرئيسي ،وقد يؤدي ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء إلى ظهور كتل في الثدي ، والتعب ، والشعور بالاكتئاب أو القلق ، وزيادة الوزن، وقد يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين إلى تأخير البلوغ وإبطاء النمو أو منعه، ويحدث بشكل عام في مرحلتي انقطاع الطمث.


البروجسترون


ويدعم البروجسترون عند النساء الحمل وهو أمر حاسم في الحيض ، بينما يدعم الخصوبة عند الرجال.


وتؤدي مستويات البروجسترون المرتفعة لدى الرجال إلى زيادة مستويات هرمون الاستروجين بينما تؤدي عند النساء إلى تقلبات الوزن، وقد يؤدي انخفاض هرمون البروجسترون لدى الرجال إلى الإرهاق. وفي النساء ، قد يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية ، والإجهاض المتكرر ، والألم أثناء الحمل.