تطير للأبد.. الصين تطور طائرة بدون طيار تعمل بـ«الليزر»

الطاشرة بدون طيار (الدرون) الصينية
الطاشرة بدون طيار (الدرون) الصينية

اختبر باحثون صينيون مؤخرًا، نظام شحن بطائرات بدون طيار قائم على الليزر، مما قد يبقى الطائرة مرتفعة "إلى الأبد"، فيما يعرف بالشحن الأرض – جو. 

وأوضح ساوث تشاينا مورنينج بوست، نقلاً عن تقرير صادر عن باحثين في جامعة نورث وسترن بوليتكنيك أن النظام يتضمن إطلاق شعاع ليزر أرضي على طائرة بدون طيار مزودة بوحدة تحويل كهروضوئية تحول الطاقة الضوئية إلى كهرباء.

"نظام تتبع الرؤية الذكي"

ويتكون النظام من خوارزمية تتبع بصري ذكية تسمح لها بتتبع هدف طائر بدقة، وذكرت الشركة المنفذة أن أبرز نتائج البحث هي [أ] نظام تتبع ذكي للرؤية على مدار 24 ساعة وتجديد الطاقة بعيد المدى المستقل للطائرات بدون طيار التي تحركها البصريات، علما بأنه قد أجرى الفريق ثلاثة اختبارات ميدانية، رحلة نهارية داخلية، وخارجية، ورحلة ليلية خارجية.

وكان التحدي يتمثل في تطوير نظام تتبع قابل للإضاءة والحجم والدوران، يمكنه تحمل التباين البيئي، وفقًا لصحيفة South China Morning Post.

وللحفاظ على شدة الحزمة وكثافتها على المدى الطويل، استخدم الباحثون تقنية تشكيل الحزمة التكيفية، التي تعدل بشكل مستقل شدة الليزر.

وتعمل هذه التقنية على حماية الحزمة من تآكل الهواء، مما يحسن من فعاليتها وموثوقيتها لمسافات طويلة.

اقرأ أيضا..  طائرات بدون طيار MQ-9 تكمل أول رحلة لها

وقد تم تجهيز النظام أيضًا بـ "خوارزمية حماية"، تقوم تلقائيًا بضبط طاقة الليزر إلى نطاق آمن بمجرد اكتشاف عائق في مسار الحزمة".

كما ولم يتم الكشف عن مدى النظام وكفاءة التحويل الكهروضوئي، ومع ذلك، فإن الرسم التوضيحي المقدم في التقرير يكشف عن طائرة بدون طيار مدفوعة بالبصريات تحلق على ارتفاع يصل إلى ناطحة سحاب.

ويمكن لنظام الشحن الأرض - جو أن يعزز نطاق وفعالية سرب الطائرات بدون طيار إلى جانب التطبيقات غير العسكرية الأخرى.