الكوارث المناخية تكبد أمريكا 165 مليار دولار

غرق المنازل بسبب الأمطار فى كاليفورنيا
غرق المنازل بسبب الأمطار فى كاليفورنيا

عواصم - وكالات الأنباء:
كشف تقرير حكومى أمريكى اليوم أن الأعاصير الكبيرة وحرائق الغابات والجفاف والعاصفة الشتوية الشديدة تسببت فى خسائر تجاوزت 165 مليار دولار فى الولايات المتحدة العام الماضي.

وقالت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، إن الولايات المتحدة شهدت 18 كارثة منفصلة للطقس والمناخ بلغت قيمتها مليار دولار فى عام 2022، وكان إعصار إيان هو الأكثر تكلفة بنحو 123 مليار دولار.

وقالت المراكز الوطنية للمعلومات البيئية التابعة للإدارة، إن العدد المتزايد من أحداث ظاهرة الطقس المتطرف، يشير إلى أن النشاط المرتفع للغاية فى السنوات الأخيرة أصبح الوضع الطبيعى الجديد.
فى غضون ذلك، استمر هطول الأمطار الغزيرة أمس، على مدينة كاليفورنيا الأمريكية حيث أودت العواصف المتعاقبة بحياة 17 شخصاً وفقدان طفل مما دفع السلطات إلى إصدار أوامر بإخلاء الكثير من المناطق. وتسببت الأمطار الغزيرة التى هطلت فى اليومين الماضيين بانقطاع التيار الكهربائى على نطاق واسع وبالكثير من الفيضانات وباقتلاع الأشجار وبقطع الطرق الرئيسية، حتى إنها فى بعض الأحيان جرفت سيارات مع سائقيها.
من جهته، أعلن مكتب الحاكم جافن نيوسوم فى بيان أن العواصف المتكررة التى اجتاحت الولاية فى غرب الولايات المتحدة تسببت بمقتل 17 من سكان كاليفورنيا فى الأسابيع الأخيرة، فى «حصيلة أعلى من حرائق الغابات فى العامين الماضيين».

وقال نيوسوم إن 34 ألف شخص على الأقل طُلب منهم مغادرة منازلهم.  فى موازاة ذلك، أصدرت السلطات أوامر إجلاء لمناطق أخرى، مثل مقاطعة سانتا كروز قرب سان فرانسيسكو حيث دمر رصيف بحرى الأسبوع الماضي.
فى حين تصعب إقامة صلة مباشرة بين هذه العواصف المتعاقبة وتغير المناخ، يقول العلماء بانتظام ان الاحترار المناخى يزيد من وتيرة الأحوال الجوية القصوى وحدتها.