المايسترو مينا ذكري: «إدارة الأوركسترا من دون نوته متعة»

 المايسترو مينا ذكري
المايسترو مينا ذكري

 

تحدث المايسترو العالمي مينا زكرى قائد ومؤسس أوركسترا أويستراخ السيمفونى ببلدة شيكاجو بالولايات المتحدة الأمريكية "لبوابة أخبار اليوم" عن كيفية استطاعته بقيادة أوركسترا من غير نوته.

وقال المايسترو مينا :" بالنسبة لي لم يكن صعبًا بل ممتعًا وأردت ان أعيش الحالة وأعيش الموسيقي بذاتي وأتعمق بها، فكون أنه لم يوجد نوته لم تكن عائق بنسبه لي لكي أدير الاوركسترا".

اقرا ايضا | فى عيد ميلادها ..تعرف على اهم محطات إيمان الطوخى

مينا زكري هو قائد ومؤسس أوركسترا أويستراخ السيمفوني ببلدة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية. ‏مينا يكرس كل وقته و مجهوداته لبناء جسور ثقافية بين مختلف الفنانين والمنظمات الموسيقية حول العالم . ‏

مينا يقوم بالعمل كمساعد للقائد الأساسي مع دانيال بارينبويم و أركسترا الديوان الغربي الشرقي في جولات فنية في مختلف بلاد العالم في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

من المسارح العالمية التي يقدم فيها القائد مينا زكرى حفلاته بصفة دائمة: مسرح مهرجان سالزبورج بالنمسا و مسرح مهرجان لوسيرن بسويسرا و مسرح تياترو كولون بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس. مينا يعود أيضاً للقاهرة سنوياً لقيادة حفلاً مع أركسترا القاهرة السيمفوني بدار الاوبرا المصرية. ‏

في الوقت الذي تمر فيه المنظمات الثقافية والمؤسسات الموسيقية الأمريكية بوقت عصيب بسبب التغيرات الاجتماعية والاقتصادية في العالم كله، مينا زكري ‏يؤمن إيماناً عميقاً بأن مستقبل الثقافة والفنون في العالم كله سوف يكون مختلفا عما يتوقع الجميع، حيث يعتقد اعتقاداً راسخاً بأن الاهتمام الثقافي بالأجيال الجديدة في سن مبكرة هو الطريق الأضمن لنهوض المجتمعات ثقافيا وفنيا واقتصاديا.

‏مينا يعمل كعضو هيئة تدريس بقسم الدراسات الحرة بجامعة دى پول في بلدة شيكاغو الأمريكية، وكان قد اختير كواحد من 12 قائداً من بين 223 آخرين كانوا قد تقدموا لمسابقة جوستاڤ مالر لقيادة الأوركسترا بجنوب ألمانيا، وهو حاصل أيضا على الزمالة من الأكاديمية الأمريكية لقيادة الأوركسترا ببلدة أسپن بولاية كولورادو الأمريكية، و يحمل شهادتي البكالوريوس و الماجستير إضافة إلى الدبلوم العليا في الأداء الفردي على آلة الڤيولينة.

‏مينا زكرى هو أيضاً القائد المقيم لليرا انسامبل بشيكاغو، وهي مجموعة فنية متخصصة في الفنون الفنلندية من عزف وغناء وباليه، حيث قام بتسجيل ألبومات موسيقية تحتوى على مؤلفات كبار الموسيقيين الپولنديين كشوپان و لوتسلاڤسكى وغيرهم، ‏بالإضافة إلى بعض المؤلفين الأمريكيين.

‏في عام 2019 أصبح مينا زكري القائد الأساسي والمدير الفنى لأركسترا نورث بروك بولاية إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعمل معه روبرت تشين ليدر اوركسترا شيكاغو السيمفوني كشريك فنى ‏لتقديم الحفلات الموسيقية والتخطيط للمواسم الثقافية المستقبلية.