يعيش في الظروف القاسية.. اكتشاف طائر غريب في أقصى الجزر الجنوبية للأمريكتين| صور

اكتشاف طائر غريب في أقصى الجزر الجنوبية للأمريكتين
اكتشاف طائر غريب في أقصى الجزر الجنوبية للأمريكتين

أكتشف العلماء على نوع غريب من الطيور في أقصى الجزر الجنوبية للأمريكتين مما أثار دهشة علماء الأحياء، وحدد العلماء منطقة رياديتو تحت القطب الجنوبي في جزر دييجو راميريز التي تقع على بعد 100 كيلومتر من كيب هورن في جنوب تشيلي.

اقرأ أيضا| كيف يمكن أن يؤثر التعايش مع الحزن على دماغك؟
يزن الطائر البني الصغير حوالي 16 جرامًا (حوالي نصف أونصة) وله شرائط سوداء وصفراء جنبًا إلى جنب مع منقار كبير، ويسلط الاكتشاف، الذي تم نشره يوم الجمعة في مجلة Nature العلمية، الضوء على أهمية مراقبة بعض الأماكن النائية على وجه الأرض.

وأوضحت الدراسة أن أرخبيل دييجو راميريز ليس معزولًا جغرافيًا فحسب ، بل إنه يفتقر أيضًا إلى الحيوانات المفترسة الأرضية والثدييات والنباتات الخشبية، وتتمتع المجموعة الصغيرة من الجزر القطبية الجنوبية الفرعية بمناخ التندرا ، مما يعني أن نمو الأشجار في الأرخبيل يعوقه درجات الحرارة المريرة وقصر مواسم النمو. 

البقاء على قيد الحياة في بيئة قاسية: 

يأتي هذا الاكتشاف كمفاجأة لأن الطائر - الذي وجد يعشش في مكان لا توجد فيه نباتات خشبية - يشبه نوع راديتو الذي يعيش في غابات جنوب باتاجونيا ويعيش في تجاويف الجذع، ولا توجد شجيرات ولا أنواع غابات ، حرفيًا في وسط المحيط ، تمكن طائر الغابة من البقاء على قيد الحياة، و هذا ما قاله ريكاردو روزي ، وهو أكاديمي من جامعة ماجالانيس في تشيلي وجامعة شمال تكساس ومدير مركز كيب هورن الدولي وقالت شركة دراسات التغيير العالمي والمحافظة على الثقافة الحيوية (CHIC) لوكالة رويترز للأنباء.

خلال البحث ، الذي امتد لست سنوات ، التقط العلماء وقياس 13 فردًا في الجزيرة، وقالت الدراسة: "كانت الطيور من سكان دييجو راميريز أثقل وأكبر بشكل ملحوظ (مع منقار أطول وأوسع ونبات أطول)، لكن كان لديهم ذيل أقصر بكثير".

وبهذا الاكتشاف، قال الباحثون إن الدراسة شددت على الحاجة إلى مراقبة وحفظ هذا الأرخبيل الذي لا يزال نقيًا وخاليًا من الأنواع الغريبة، الذي تم جلبه من مكان آخر ، عادة عن طريق البشر ، الذين غالبًا ما يفترسون الحيوانات المحلية.

وفي عام 2017 ، أعلنت حكومة تشيلي عن إنشاء منتزه دييغو راميريز آيلاندز-دريك ممر البحري لحماية جزر دييجو راميريز، تضم الحديقة 140 ألف كيلومتر مربع من المياه الجنوبية لشيلي ، بدءًا من كيب هورن وتمتد جنوبًا إلى 200 ميل من المنطقة الاقتصادية في تشيلي باتجاه القارة القطبية الجنوبية.