بعد بلاغ نهاد أبو القمصان.. «ياسمين عز» في ورطة بسبب «سي السيد» | صور

الإعلامية ياسمين عز
الإعلامية ياسمين عز

ورطة كبيرة وقعت فيها الإعلامية ياسمين عز بعد تصريحاتها المتكررة لصالح الرجل وإعلانها ضرورة أن تصمت المرأة عن أي شيء تتعرض له.

وشنت جهات رسمية عديدة هجوم على المذيعة ياسمين عز وبدأت تحركات تهدف إلى محاكمتها ووقف برنامجها كلام الناس.

وعبرت نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة عن استيائها الشديد من ما تقدمه الاعلامية ياسمين عز في برنامجها كلام الناس من محتوى يقلل من شأن المرأة المصرية.

وأعلنت عن تقدمها ببلاغ للنائب العام ضد المذيعة ياسمين عز رقمه 1985 لسنة 2023 كما تقدمت بطلب للمجلس القومي للمرأة للتدخل والمجلس القومي للطفولة والأمومة والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ونقابة الإعلاميين وفعلت هاشتاج حاكموا ياسمين عز .

ونشرت نص البلاغ المقدم إلى  النائب العام ضد المدعوة ياسمين عز كالتالى ...

وقالت "أبو القمصان" في بلاغها رقم 1958 لسنة 2023: "تُطالعنا يوميا المبلغ ضدها ببرنامجها المذاع على إحدى القنوات الفضائية بخطاب تحريضي لممارسة العنف ضد المرأة المصرية، وأن على النساء أن تقبل العنف والإهانة".

وقالت مقيمة البلاغ: "كما يتضمن خطابها تهكم وسخرية وتنمر على حال الأسرة المصرية الزوجة والزوج المصري تحديدا، مستغله أحداث ومواقف فردية لوقائع وأحداث تنشر على مواقع السوشيال ميديا لتطبيع إهانة وضرب الأزواج للزوجات لتنشر بذلك أفكار تهدم الأسرة المصرية التي تعد نواة المجتمع".

وأوضحت المحامية في بلاغها: "أحاديث ياسمين عز تضرب بأحكام الدستور المصري والقانون وتوجهات الدولة المصرية في إرساء مبادئ حقوق الإنسان من خلال الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان واستراتيجية مصر 2030، فضلا عن استهداف هدم جهود الدولة في تمكين المرأة المصرية اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا والتي تبذل الدولة المصرية جهود كبيرة في مشرعات قومية متعددة منها المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية".

ولفتت أبو القمصان إلى أنه المشكو في حقها حرضت على العلاقات بين الأطفال فيما يتعلق بالأخ والأخت والتعامل مع البنت كخادمة تخدم ما سمته الفرعون الصغير.
واختتمت بلاغها بأن ما استعرضته يخرج من حيز حرية الرأي إلى كونها أفعال مؤثمة وتعد جرائم بموجب قانون العقوبات وقانون مكافحة جرائم تقنية.

ومن جهة أخري أعلن المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، وجميع عضواته وأعضائه، ولجانه الدائمة وأمانته العامة وفروعه بالمحافظات، عن رفضه وعميق استياءه من المحتوى المسيء الذي يقدم من خلال برنامج  «كلام الناس» المذاع على «قناة MBC مصر» للمذيعة ياسمين عز، والذى يمثل إهانة وتحقير وتقليل من شأن المرأة المصرية، ويضر بها، كما يعد محتوى موجه لتغييب الوعى المجتمعي بما يتم إنجازه على أرض الواقع من جهود حثيثة لتمكين المرأة المصرية.

وأوضح المجلس، أنه تقدم صباح اليوم بشكوى رسمية الى المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام ضد البرنامج، حيث تلقى المجلس العديد من الشكاوى من نساء مصر عبر منصات التواصل الاجتماعي يعبرن عن رفضهن لهذا المحتوى المسيء ويطالبن بوقفه.

وأكد المجلس، رفضه القاطع لأي محتوى من شأنه تحقير وإهانة المرأة المصرية، حيث أن المحتوي  الذي يقدمه البرنامج عن المرأة المصرية مهين ورجعي، ويتضمن خطاب تحريضي لممارسة العنف ضد المرأة المصرية، وتطبيع اهانة وضرب الأزواج للزوجات، وأنه علي النساء تقبل العنف والإهانة، كما يتضمن محتوى البرنامج أيضًا السخرية والتنمر على حال الأسرة المصرية، مما يؤدى إلى تدمير البنية الاجتماعية وخلق نزاعات داخل الأسرة، دون اعتبار لأحكام الدستور المصري الذى تضمن أكثر من 20 مادة تنظم موضوعات المواطنة والمساواة وتجريم العنف والتمييز واحترام المرأة وصون كرامتها.

اقرأ أيضا | مستند | بلاغ للنائب العام يتهم ياسمين عز بالتحريض للعنف ضد المرأة