«معلومة على السريع».. احذري تناول القلقاس بدون غسله «يؤدي للتسمم» 

 القلقاس
القلقاس

حذّر د. محمد حلمي، استشاري التغذية ونحت القوام، من عدم غسل القلقاس قبل طهيه لأنه قد يؤدي للتسمم في بعض الحالات، ومع بعض الأشخاص حسب طبيعة الجسم. 

وأوضح أنه لابد أن يتم غسله بماء دافي وليمون، وذلك لاحتوائه على مادة أكسالات الكالسيوم وهي مادة ضارة، تتسبب في كثير من المشاكل الصحية للإنسان في حالة تناول القلقاس بدون طهي، وقد تسبب الإختناق، هذا بالإضافة إلى أن تلك المادة تُساهم بشكل فعال في تشكيل حصوات الكلى الضارة.

وخطورة تلك المادة لا تعتمد على تناول القلقاس الغير مطهي فقط ولكن أيضًا على التعامل معه، حيث تتسبب في تهيج في البشرة لكثير ممن لديهم حساسية لبعض المركبات، لذلك فمن الأفضل لبس قفازات عن قيامك بتقطيع حبات القلقاس وغسلها وتجفيفها جيدًا قبل الاستخدام.

ويعد القلقاس من الخضروات النشوية المفيدة والذي يعد مصدرًا رائعًا للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات C و E، كما أنه له العديد من الفوائد الآخرى مثل تحسين صحة القلب ومستويات السكر في الدم ووزن الجسم وصحة الأمعاء، بالإضافة لاحتوائه على مركبات نباتية تسمى بوليفينول لها فوائد صحية مختلفة، بما في ذلك القدرة على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.