نداء الرئيس بدور أكبر للمجتمع المدني وتأكيده دعم الزراعة تتصدر اهتمامات الصحف

 الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

سيطرت تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال المؤتمر الأول للتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموي، بالإضافة إلى عدد من الأخبار المحلية والعربية والعالمية، على اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الثلاثاء.

فتحت عنوان الرئيس خلال المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي: نثمن دور «المجتمع المدني» وندعم الزراعة الحديثة لزيادة الإنتاج، نقلت صحيفة الأهرام عن الرئيس السيسي، تأكيده أهمية دور الجمعيات والكيانات العاملة في «العمل الخيرى» التي تقدم المساعدات في المجالات التي لا تستطيع الحكومة وحدها الوفاء بها، مشيدًا بالدور الكبير والمنسق بشكل جيد للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، والذى حقق نتائج كبيرة، كما دعا كيانات المجتمع المدني لتكثيف جهودها خلال عام 2023، نظرًا للظروف الاقتصادية العالمية المستمرة، مؤكدًا أن الدولة والشعب قادرون على الصمود أمام أي تحد.

اقرأ أيضا|«العفو الرئاسي»: الدولة بذلت جهودًا واضحة لإعادة دمج وتأهيل المفرج عنهم

كما نقلت الصحيفة عن الرئيس، قوله في مداخلة خلال عرض نماذج من المستفيدين من مبادرة التمكين الاقتصادى خلال المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، إن مؤسسات المجتمع المدني تحقق دورًا لا تستطيع الحكومة أن تقوم به وحدها، مشيرًا إلى أن هناك نحو 50 ألف جمعية في مصر والكثير منها تحت مظلة التحالف، داعيًا إلى انضمام باقي الكيانات إليه من أجل تقديم مساعدات أكبر للمجتمع.

وتابع الرئيس، أن عام 2022 هو عام المجتمع المدني لكن ظروف 2023 تحتاج إلى مضاعفة الجهد، نظرًا للأزمة العالمية الناتجة عن الحرب الروسية- الأوكرانية وتداعياتها على العالم بأكمله وهي أزمة مستمرة ولها تأثير كبير، وتساءل الرئيس، قائلًا: «هل سنتخلى عن مصر إذا كانت الظروف صعبة..هل نحن دخلنا في حروب أو مغامرات ضيعنا فيها أموال مصر؟»، مبينا أن مصر تدفع ثمن هذه الأزمات مثل باقي دول العالم.

وأعرب الرئيس، عن شكره للتحالف وللنماذج المتحدثة المستفيدة من «مبادرة ازرع»، وعن شكره لجميع مزارعي مصر، لافتًا إلى أن تدريب المزارعين على الزراعة الحديثة يسهم بشكل كبير في زيادة المحاصيل وتوفير المياه والأسمدة، وقد كرم الرئيس عددا من النماذج الملهمة في العمل الخيرى.

وفي شأن مختلف، وتحت عنوان توجيهات رئاسية للقوات المسلحة بمواصلة تخفيف الأعباء عن المواطنين/، قالت صحيفة الأخبار، إن القيادة العامة للقوات المسلحة أصدرت أوامرها إلى هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة بإعداد وتجهيز وتعبئة 3 ملايين عبوة غذائية لتوزيعها على المواطنين بنصف الثمن للمساعدة في مواجهة التداعيات الاقتصادية.

وأوضحت الصحيفة أنه تم دفع أسطول ضخم من وسائل النقل الثقيلة والقطارات لتوزيع السلع على مختلف محافظات الجمهورية بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية، كما قام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بزيادة أعداد منافذ البيع الثابتة والمتحركة بأنحاء الجمهورية، وطرح العديد من المنتجات والسلع الغذائية بأسعار مخفضة لمجابهة الممارسات الاحتكارية بالأسواق.

وأشارت إلى أن جهاز الخدمات العامة للقوات المسلحة قام بتوفير مختلف السلع الغذائية والاحتياجات الضرورية بأسعار مخفضة وجودة عالية ، وذلك من خلال المجمعات والمنافذ المنتشرة بمختلف المحافظات.. موضحة أن جهود القوات المسلحة المستمرة تأتي فى إطار الحرص على تقديم الدعم اللامحدود لأبناء الشعب المصري العظيم.

وأوضحت أن ذلك جاء تنفيذاً لتوجيهات الرئيس السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتوفير السلع الأساسية وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين وانطلاقا من المسئولية الاجتماعية للقوات المسلحة.

اقتصاديا، وتحت عنوان لا ضرائب جديدة بمنظومة توحيد ضريبة الأجور والمرتبات، نقلت صحيفة الأخبار، عن مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب تأكيده، أن تطبيق منظومة توحيد أسس ومعايير ضريبة الأجور والمرتبات لا تقوم بفرض أي ضرائب جديدة.

وأضاف أن المنظومة تعمل على توحيد احتساب الضريبة على مستوى كافة موظفي الدولة العاملين بالقطاعات المختلفة سواء الخاضعين لقانون الخدمة المدنية أو غير الخاضعين لأحكامه وذلك وفقًا للقوانين المنظمة للعمل في القوانين المختلفة .

وأوضح أن هذه المنظومة تسهم في تطبيق القانون الضريبي بشكل صحيح على جميع الدخول المحققة للعاملين بالدولة تفعيلاً لمبدأ العدالة الضريبية وتحمل الجميع عبء الضريبة التي يقرها القانون الضريبي للمساهمة في دعم موارد الخزانة العامة للدولة.

وأشار إلى أن المنظومة ترتكز على إنشاء منصة موحدة يتم من خلالها احتساب الضرائب المستحقة على مرتبات ومستحقات العاملين في كل قطاعات الاقتصاد القومي إلكترونيا .

عربيا، وتحت عنوان /تنفيذاً لمبادرة الرئيس السيسي «جامعة الدول» تطلق 2023 عاماً للشباب العربي/، أبرزت صحيفة /الجمهورية/، إطلاق عام ٢٠٢٣ عامًا للشباب العربي أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية؛ تنفيذا لمبادرة الرئيس السيسي، خلال لقائه مع وزراء الشباب والرياضة العرب، في مايو ٢٠٢٢.

وأوضحت الصحيفة، أن ذلك جاء في مؤتمر صحفي مشترك أمس بمقر الأمانة العامة للجامعة، بحضور وزير الشباب والرياضة د.أشرف صبحي، والأمين العام المساعد لقطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة د. هيفاء أبوغزالة.

ونقلت الصحيفة عن رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب د. أشرف صبحي - قوله خلال المؤتمر إننا جميعا متفقون علي رؤية واحدة إزاء قضايا الشباب»، معربا عن تهنئته لدولة العراق على استضافته كأس (خليجي (۲٥)، بعد توقف ٤٥ عاما، معتبرا أن الافتتاح كان رائعا جدا، مؤكدا دعمه ووزراء الشباب العرب لهذا الحدث المهم.

وأشار إلى أن البرامج المستهدفة هي ٤٤ برنامجا قابلا للإضافة والعمل مع كافة الدول العربية، لوضع المحاور الأساسية للأنشطة المختلفة تنسيقا مع مختلف اللجان ذات الصلة، وأهمها لجنتا الشباب والرياضة، مؤكدا أن كل الفعاليات الشبابية في مصر عام ٢٠٢٣ ستكون تحت عنوان فعالية الشباب العربي .

وأضاف: أننا نستهدف ۳۲ ألفا و ٥٠٠ فرصة مشاركة للشباب العربي، مستعرضا بعض النماذج لهذه الأنشطة والفعاليات في عدد من الدول العربية، منها مصر والإمارات وتونس والسودان وفلسطين مشيرا إلى أنه ستكون في مصر مسابقة تصميم (لوجو) للشباب العربي، وملتقي الشباب العربي، وملتقي القيادات الشابة الإعلامية، والمؤتمر العربي الأول للوظائف المستقبلية وتكنولوجيا المعلومات، وبرلمان الشباب العربي، وغيرها.

وفي عربي آخر، وتحت عنوان شكرى يؤكد لـ «أبشر عمر»: تضامن مصر الكامل مع الصومال في مواجهة الإرهاب/، نقلت صحيفة /الأخبار/ عن وزير الخارجية سامح شكري، تأكيده تضامن مصر الكامل مع الصومال في مواجهة الإرهاب واستعدادها الدائم لدعم القدرات الصومالية في هذا المجال، وكذا في التعامل مع التحديات الإنسانية والتنموية الصعبة التي يوجهها الصومال نتيجة موجة الجفاف التي تجتاح البلاد، فضلاً عن استعداد مصر الدائم لتقديم المساعدات الطبية والغذائية اللازمة لمواجهة تداعيات هذه الأزمة.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال استقبال وزير الخارجية أمس «أبشر عمر جامع وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي الصومالي خلال الزيارة التي يقوم بها إلى القاهرة ضمن الوفد الرسمي الذي يترأسه رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي باري.

ونقلت الحصيفة عن السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، قوله، إن اللقاء تناول التأكيد على خصوصية وتاريخية العلاقات المصرية الصومالية، والرغبة المشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية والتنسيق في الملفات ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما في ظل الزخم الإيجابي الذي تشهده العلاقات بين البلدين بتوجيه مباشر من القيادتين السياسيتين للبلدين خلال لقاءاتهما واتصالاتهما المتعددة مؤخراً.

عالميا، وتحت عنوان /البرازيل تنتفض بعد واقعة اقتحام مقار السلطة/، قالت صحيفة/الأهرام/، عقب الهجوم «الصادم» الذى شنه أنصار اليمين المتطرف على مقار السلطة في البرازيل، أصدر الرئيس البرازيلى لولا دا سيلفا مرسومًا يقضى بتدخل فيدرالي للقوى الأمنية بهدف استعادة السيطرة على أمن العاصمة برازيليا، فيما سارعت السلطات القضائية والتنفيذية في البلاد باتخاذ إجراءات مشددة لفرض الأمن ومعاقبة المسئولين عقب الهجوم الذى أثار سلسلة من الإدانات الدولية.

وأفادت صحيفة «متروبوليس» البرازيلية بأن «لولا أصدر مرسوما بفرض القانون والنظام للسيطرة على أعمال الشغب بعد اقتحام مؤيدي الرئيس السابق اليميني المتطرف جايير بولسونارو كل من الكونجرس والقصر الرئاسى والمحكمة العليا، وتم نشر المرسوم في الجريدة الرسمية.

وأشارت صحيفة الأهرام، إلى أن مرسوم«التدخل الفيدرالي» الذى أصدره لولا يتيح للدولة السيطرة على قيادة قوات الأمن التي عادةً ما تكون تحت مسئوليّة السلطات المحلّية ويضع هذا المرسوم جميع القوى الأمنيّة في برازيليا تحت سيطرة شخص عينه لولا، هو ريكاردو جارسيا كابيلى الذى يقدّم تقاريره مباشرةً إلى الرئيس ويمكنه اللجوء إلى «أيّ هيئة، مدنية كانت أم عسكريّة» من أجل حفظ النظام.

وبموجب المرسوم الرئاسي، تتولى قوات الأمن الفيدرالية مسئولية تأمين المقاطعة الفيدرالية، العاصمة برازيليا، حتى ٣١ يناير الجاري.

وتفقد دا سيلفا أمس القصر الرئاسي والمحكمة العليا فور عودته إلى برازيليا بعد اقتحامهما، وفقًا لمشاهد بثّتها قناة «جلوبو».