«رد الجميل» لكبار السن والغارمين.. خدمات إنسانية تقدمها الداخلية للمواطنين

خدمات وزارة الداخلية لكبار السن 
خدمات وزارة الداخلية لكبار السن 

الشرطة في خدمة الشعب شعار جسدته وزارة الداخلية من خلال تقديم الخدمات الإنسانية للمواطنين في مختلف المجالات والقطاعات «الأحوال المدنية، المرور، مكافحة الجريمة» ، فضلا عن المبادرات الإنسانية التي تقدمها الوزارة للتخفيف عن أعباء المواطنين ، وتقديم يد العون لهم في مختلف المجالات، من خلال المبادرات «كلنا واحد» ورد الجميل وتكريم أبناء الشهداء.

خدمات قطاع الأحوال المدنية لكبار السن 

قام قطاع الأحوال المدنية، بافتتاح وإطلاق المركز النموذجي لكبار السن وذوى الهمم "قادرون باختلاف"، بمقر ديوان القطاع بالعباسية.

والذى تم تصميمه هندسياً على أعلى مستوى بما يواكب ويلبى احتياجات ذوى الهمم، حيث تم تزويده بكافة السبل التكنولوجية الرقمية واللوجيستية الخاصة التي تراعى مختلف حالتهم بما يسهم في حصولهم على كافة خدمات القطاع الثبوتية من بطاقات الرقم القومي - المصدرات المميكنة شهادات "ميلاد وفاة - زواج - طلاق - قيد عائلي" بشكل حضاري وفوري.


يأتي ذلك في إطار حرص وزارة الداخلية، على إعلاء قيم حقوق الإنسان والتيسير على المواطنين في تقديم الخدمات الجماهيرية.

جاء ذلك في إطار سياسة وزارة الداخلية الهادفة في أحد محاورها إلى تفعيل الدور المجتمعي لكافة القطاعات الأمنية واعتماد الإجراءات التي من شأنها حصول المواطنين على الخدمات الشرطية في سهولة ويسر.

كلنا واحد

قامت الفروع المشاركة من مبادرة «كلنا واحد»، تحت رعاية رئيس الجمهورية، بفتح أبوابها أمام المواطنين، وطرح كافة السلع الغذائية وغير الغذائية بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق، بنسبة تصل إلى 60 %، وذلك بالتنسيق مع مختلف قطاعات الوزارة، ومديريات الأمن على مستوى الجمهورية، حيث تتوافر السلع بجودة عالية وأسعار مخفضة، بالمنافذ والسرادقات الموضحة على الموقع الرسمى لوزارة الداخلية «moi.gov.eg».

وتم التنسيق مع كبرى الشركات والسلاسل التجارية، للمشاركة فى المبادرة لتوفير تلك السلع الغذائية وغير الغذائية، بمختلف محافظات الجمهورية، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة تحت إشراف اللواء محمد فتح الله مدير الإدارة واللواء محمد رجائي وكيل الإدارة، والموردين من أصحاب الشركات التجارية المتخصصة والمشاركة فى تلك المبادرة، بالإضافة إلى توجيه عدد من القوافل بجميع المحافظات على أن تتضمن كل قافلة سلع غذائية وغير غذائية بتخفيضات على بعض السلع تصل إلى 60%.

 مبادرة «رد الجميل» لكبار السن

قامت وزارة الداخلية بتفعيل الدور المجتمعي لكافة القطاعات الأمنية، ومشاركة المواطنين الاحتفال بمختلف المناسبات، ومواصلة الجهود في رعاية وخدمة الفئات الأولى بالرعاية، لاسيما كبار السن، بما يسهم فى تعميق أواصر الثقة، وتعزيز الترابط بين رجال الشرطة والمواطنين.

وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن، واصلت وزارة الداخلية، إطلاق فعاليات مبادرة «رد الجميل»، من خلال تنظيم عدد من الزيارات لكبار السن نزلاء دور الرعاية والمستشفيات، بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية، لمشاركتهم الاحتفال بتلك المناسبة وتوزيع الهدايا العينية عليه، وذلك بمصاحبة قوافل طبية من قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية، لتوقيع الكشف الطبي عليهم وصرف الأدوية لهم.

تأتي تلك المبادرة، في إطار تعزيز روح المشاركة والمؤازرة بين هيئة الشرطة والمواطنين، في مختلف المناسبات.

أسر وأبناء الشهداء

تحرص دائما وزارة الداخلية على رسم البسمة على وجوه أسر الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل الوطن، من خلال اصطحاب أبنائهم للمدارس في بداية العام الدراسي، وتكريم المتفوقين خلال احتفالات كبرى بحضور عدد من قيادات الوزارة وعدد من الفنانين والإعلاميين والرياضيين.

وقد تضمنت هذه الزيارات توزيع بعض الهدايا العينية على الأطفال، فضلاً عن إصطحابهم فى جولة داخل المتاحف ، وندوات عن  بطولات وتضحيات رجال الشرطة ، ودورهم البارز فى حماية أمن وإستقرار الوطن والمواطنين على مر التاريخ.
 
وقد لاقت هذه الزيارات  إستحسان أسر الشهداء، والأطفال والمشرفين عليهم الذين توجهوا بالشكر لأجهزة وزارة الداخلية مُعربين عن خالص تقديرهم لجهاز الشرطة ودوره فى تحقيق رسالة الأمن ، وتضحيات الشهداء الأبرار لحفظ الوطن وصون مقدراته. 

الغارمين والغارمات


تأكيدا على تلاحم رجال الشرطة والمواطنين قامت وزارة الداخلية بالتنسيق مع صندوق تحيا مصر بالإفراج عن المئات من الغارمين والغارمات بعد سداد ديونهم، في إطار تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإفراج عن الغارمين والغارمات.

مراكز الإصلاح والتأهيل

يعد بناء مراكز الإصلاح والتأهيل عملية تغير شامل  لمفهوم المؤسسات العقابية، نظرا لكثرة أماكن الترفيهة، وإقامة المشروعات، وتعليم النزلاء الحرف المختلفة والعمل بمقابل مادي ، ووجود أماكن متحضرة للزيارات، ووجود حضانات للأطفال، ومستشفيات على أحدث طراز، ، وانتشار فصول محو الأمية والسماح بالدراسة خلف القضبان وحصول البعض على الدكتوراه.

 

ذوي الاحتياجات الخاصة

تهتم وزارة الداخلية بذوي الاحتياجات الخاصة لذلك خصصت لهم أماكن بالمواقع الشرطية الخدمية، كما  قامت الوزارة بإعداد عدة قوافل لزيارتهم في «دور رعاية الأطفال الأيتام، ذوى الإعاقة»، وإهداء الأطفال نزلاء الدور هدايا عينية، بالإضافة إلى تنظيم احتفاليات لهم بحضور عدد من الفنانين.

كما قامت الوزارة بإطلاق النسخة الإلكترونية المطورة لخدمات قطاع الأحوال المدنية، عبر بوابة الوزارة الرسمية على شبكة المعلومات الدولية «الإنترنت» (http://cso.moi.gov.eg/)، لتقديم خدمات القطاع الإلكترونية بسهولة ويسر «شهادة ميلاد – شهادة وفاة – قسيمة "زواج / طلاق" – قيد عائلي، فردى" – بطاقة رقم قومى "بدل فاقد / بدل تالف" – استمارة رقم قومى "عادية / مستعجلة / مميزة" – بطاقة رقم قومى لـ ذوى الاحتياجات الخاصة». 

يقوم على تنفيذ تلك الخدمات فريق عمل متخصص، لتلقي وفحص الطلبات الواردة من المواطنين وتنفيذها وإرسالها للمواطنين طالبي الخدمة بمحال إقامتهم.

وتم استحداث خدمة استخراج وثائق القطاع المترجمة مسبقًا «شهادة ميلاد – شهادة وفاة – وثيقة طلاق – قيد عائلي – قيد فردي»، وذلك لـ23 لغة أجنبية، وتحديث آليات التقدم للحصول على الخدمات، لتضمين وتطبيق تعليمات وشروط الإصدار لبطاقة الرقم القومي، وذلك لتحسين فرص قبول الطلب وعدم تسجيل طلبات تجديد الرقم القومي، التي لايسمح بإصدارها دون حضور المتقدم إلى موقع السجل المدني، بالإضافة إلى دعم التصفح والتشغيل على الهواتف المحمولة والحاسب اللوحي من خلال ذات الموقع، وإدراج وسائل لشرح الخدمة وآلية الحصول عليها. 

يأتي ذلك استمرارًا لسعي وزارة الداخلية، لتطوير وتحديث كافة جوانب الخدمات الجماهيرية، بما يسهم في التيسير على المواطنين، وتلقيهم للخدمات بصورة مميزة.