مصر تؤكد دعمها لحكومة وشعب باكستان على خلفية الفيضانات التي شهدتها

مصر تؤكد دعمها لحكومة وشعب باكستان
مصر تؤكد دعمها لحكومة وشعب باكستان

ألقى السفير د. أحمد إيهاب جمال الدين المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة في جنيف بيان مصر خلال "المؤتمر الدولي حول صمود المناخ: باكستان" الذي عقد اليوم بجنيف. 

وأكد البيان تضامن مصر ودعمها لحكومة وشعب باكستان على خلفية الفيضانات التي شهدتها البلاد خلال العام الماضي وأسفرت عن خسائر وأضرار هائلة.

وأشار البيان إلى الاتصال التليفوني الذي أجراه الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس وزراء باكستان شهباز شريف، والذي أعلن خلاله عن تخصيص مساعدات إنسانية للمساهمة في تخفيف تداعيات هذه الكارثة على الشعب الباكستاني.

كما سلط البيان الضوء على الإنجازات التي تم تحقيقها خلال مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، تحت الرئاسة المصرية، ولا سيما إنشاء صندوق تمويل الخسائر والأضرار وتفعيل شبكة سانتياجو حول الخسائر والأضرار وإطلاق أجندة شرم الشيخ للتكيف، وهي المخرجات التي تعد وثيقة الصلة بما يتناوله مؤتمر صمود المناخ: باكستان. 

رحب البيان بالتعهدات التي قدمتها الدول والمؤسسات الدولية، مع الإعراب عن تطلع مصر لتقديم مزيد من الدعم لباكستان التي تعد من الدول الأقل إسهاماً في تغير المناخ والأكثر تضرراً منه.

 وشدد البيان كذلك على الحاجة إلى مراجعة الهيكل الدولي للتمويل لضمان اتساقه مع الأهداف المناخية، فضلاً عن تسريع الانتقال من التعهدات إلى التنفيذ لدعم شعب باكستان في هذه الأزمة، والمساهمة في عملية إعادة البناء مع مراعاة اعتبارات التكيف والصمود مع تغير المناخ.

الأمم المتحدة ترحب بإطلاق المرحلة النهائية من العملية السياسية في السودان