في أولى أيام امتحانات النقل.. انتظام الطلاب باللجان ولا شكاوى من الأسئلة

امتحانات الفصل الدراسى الأول
امتحانات الفصل الدراسى الأول

رغم برودة الشتاء القارصة، إلا أن الهدوء والاستقرار سيطر على الطلاب داخل اللجان الامتحانية في أول أيام انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل.

وأدى طلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي، اليوم الإثنين، الامتحان في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية.

وانتظمت العملية الامتحانية بالمدارس، حيث تابعت المديريات التعليمية انتظام العملية الامتحانية، وحرص الطلاب على الحضور للمدارس لأداء الامتحانات اليوم رغم ما شهدته البلاد من أمطار غزيرة منذ أمس الأحد وحتى صباح اليوم الإثنين، كما حرصت المدارس على تطبيق الإجراءات الاحترازية بين الطلاب .

وأكد الطلاب، ان امتحانات الصفين الرابع والخامس جاءت في مستوى الطالب المتوسط، فيما قال أولياء الأمور، إن امتحانات اليوم التي أداها الطلاب خلت من أي مشاكل أو شكاوى تتعلق بالأسئلة، مشيرين إلى أن الأسئلة جاءت مراعية كافة الفروق الفردية بين الطلاب.

وطالب أولياء الأمور، بمراعاة أعمال التصحيح ورصد الدرجات، مع إضافة الدرجة الأعلى بامتحاني شهر أكتوبر ونوفمبر الماضيين لدرجات امتحانات الفصل الدراسي الأول بعد انتهاء أعمال التصحيح ورصد الدرجات.

لا شكاوى من الامتحانات

ومن جهتها ، قالت عبير أحمد، مؤسس ائتلاف أولياء الأمور، واتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إن عدد من محافظات الجمهورية شهدت انطلاق امتحانات صفوف النقل لطلاب المدارس.

وأوضحت عبير، في تصريحات صحفية، أن أغلب الامتحانات جاءت في مستوى الطالب المتوسط، ولم يرصد الائتلاف والإتحاد أي شكاوى من جانب أولياء الأمور خاصة بالامتحانات اليوم الإثنين، في محافظات الجيزة والوادي الجديد والبحر الأحمر والإسكندرية والشرقية وبورسعيد.

وشددت عبير، على ضرورة ارتداء الطلاب للملابس الشتوية الثقيلة في ظل الطقس السيء التي تشهده البلاد وسقوط للأمطار هذه الأيام، وكذلك على أولياء الأمور التشديد على أبنائهم بارتداء الملابس الثقيلة والحرص على تناول الأغذية الصحية والمشروبات الساخنة للوقاية من الإصابة بنزلات البرد.

حل المشاكل التي تواجه الطلاب

وفي السياق ذاته ، تفقد اليوم أشرف سلومة وكيل وزارة التربية والتعليم، عدة لجان بإدارتي الدقي وجنوب الجيزة التعليمية، حيث تفقد لجان مدارس الشهيد عامر عبدالمقصود الابتدائية، والمدينة الجامعية الابتدائية وهدى شعراوي الإعدادية بنات التابعين لإدارة الدقي التعليمية.

واطمئن سلومه، على الطلاب وسير العملية الامتحانية، كما تفقد أعمال الكنترول بالمدارس والزائرة الصحية.

كما تفقد عدد من لجان مدارس الوسام الرسمية لغات واليسر الابتدائية والإعدادية، التابعة لإدارة جنوب الجيزة التعليمية، وذلك بحضور عبد المقصود السعيد مدير عام إدارة جنوب الجيزة التعليمية.

اقرأ ايضا :- نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي يتفقد الامتحانات بمجمع الكليات الشريعة بأسيوط

وشدد وكيل الوزارة على تذليل جميع العقبات وحل كافة المشاكل التي قد تواجه الطلاب أو تؤثر على سير الامتحانات، وإبلاغ غرفة العمليات بديوان عام المديرية، لمتابعة سير عملية الامتحان والتواصل المُستمر مع مديري الإدارات لحل أي مشاكل قد تواجه اللجان أو الطلاب.

وأكد سلومه، على مديري عموم الإدارات بالمرور اليومي لمتابعة أعمال الامتحانات، والتنبيه على مديري المدارس بعدم دخول المحمول لأي طالب نهائيًا حتى وإن كان مغلقا.

وبلغ عدد طلاب الصف الرابع والخامس الابتدائي الذين أدوا الامتحانات اليوم في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية ، 212345 طالبا وطالبة بالصف الرابع الابتدائي ، وبلغت نسبة الحضور الطلابي 96%.

وبلغ إجمالي عدد طلاب الصف الخامس المتقدمين 211381 طالبا وطالبة وبنسبة حضور 97%.

وأدى طلاب الصف الأول الإعدادي امتحان مادة اللغة العربية والخط بإجمالي عدد 190219طالبا وطالبة وبنسبة حضور 96.1%

وأكد سلومة ، على عدم السماح بدخول الطلاب اللجان بأي أجهزة إلكترونية مثل الهواتف المحمولة والسماعات وشدد على تذليل جميع العقبات وحل كافة المشاكل التي قد تواجه الطلاب أو تؤثر على سير العملية الامتحانية وإبلاغ غرفة العمليات بديوان المديرية للمتابعة، والتواصل المستمر مع مديري الإدارات لحل أي مشاكل قد تواجه اللجان أو الطلاب.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أكدت أن امتحانات صفوف النقل تتم وفق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية، حيث جاءت الأسئلة من بنوك الأسئلة ومختلفة من مدرسة لأخرى، مؤكدة أن الإجابة كانت في نفس كراسة الأسئلة حيث كانت الأسئلة عبارة عن أكمل النقاط واختر الإجابة الصحيحة " اختيار من متعدد وأيضا صح وخطأ وكتابة بعض السطور أسفل سؤال التعبير وأيضا احتوت كراسة الأسئلة على 8 أسئلة مقسمة إلى جزئيات.

واشارت الوزارة، إلى أن الأسئلة شملت منهج الفصل الدراسي الأول، موضحة  أنه يتم احتساب درجة الطالب في المقرر الدراسي الواحد ومجموع الدرجات لكل المقررات متساوية ويحسب مجموع المادة من 100 درجة وتعطى للطالب في صورة ألوان، كما يتم حساب درجات الطالب ، من خلال احتساب المتوسط الحسابي لدرجات الفصلين الدراسيين للمادة وفق معادلة" مجموع درجات الفصل الدراسي الأول ومجموع درجات الفصل الدراسي الثاني، مؤكدة أن حضور الامتحانات في الفصل الدراسي الأول مهمة وضرورة لتحديد حالة الطالب نجاح أم راسب ويحتاج إلى امتحان دور ثان بعد نهاية الفصل الدراسي الثاني.

 

امتحانات صفوف النقل في اول يوم

 

امتحانات صفوف النقل في اول يوم

امتحانات صفوف النقل في اول يوم

 

امتحانات صفوف النقل في اول يوم