بالصور| حكاية أكبر سلحفاة بنهر ماري.. اُكتشفت عام 1994م

سلحفاه نهر ماري
سلحفاه نهر ماري

العالم ملئ بالكائنات الساحرة، وتعد سلحفاة نهر ماري من أفضل البرمائيات التي تجذب نظر كل من شاهدها، تم  اكتشافها لأول مرة من قبل العلماء في عام 1994 من نهر ماري في المناطق النائية من منطقة بريسبان. 

ونظرًا لأنها كبيرة الحجم، وتنضج بشكل كبير، فهي تصنف على أنها أكبر سلحفاة في المياه العذبة لدينا، ومن المثير للاهتمام كيف نجت من ملاحظة علماء الزواحف لفترة طويلة، وذلك بحسب موقع australian. 

سلحفاه نهر ماري


كشخص بالغ، تمتلك سلحفاة نهر ماري على قشرة انسيابية منخفضة وعنق قصير إلى حد ما وأطراف أمامية وخلفية مكشوفة جيدًا، ومن أكثر السمات المميزة لهذا النوع الذيل الطويل للغاية عند الذكور البالغين، والذي يمكن أن يصل إلى 70٪ من طول الصدفة.

اقرأ ايضا|خبير: انقراض الحيوانات وراء ظهور أنواع جديدة من الفيروسات الضارة

عُرفت سلحفاة نهر ماري من صغار الحيوانات الصغيرة، والتي كانت تُباع في متاجر الحيوانات الأليفة في فيكتوريا باسم «بيني سلحفاة»، من خلال هذه الأنواع، لفت انتباه الباحث عن السلاحف في سيدني جون كان، وهو هوية محلية كانت عائلتها تدير معرضًا عامًا للثعابين والسحالي في نهاية كل أسبوع في لا بيروز لأكثر من نصف قرن. 

سلحفاه نهر ماري
وكان لجون كان ارتباط طويل بالمتحف الأسترالي خلال سنوات بحثه عن السلاحف، ولقد اكتشف بالفعل وشارك في تأليف وصف لنوع كبير وغير عادي من سلحفاة المياه العذبة من نهر فيتزروي، وهو نوع يُعرف الآن بأنه أحد أكثر الأنواع المهددة في شرق أستراليا بسبب بيولوجيته غير العادية. 

وكتب جون أيضًا العلاج الشامل الوحيد لجميع السلاحف الأسترالية، وخلال فترة امتدت لأكثر من 20 عام، حاول تتبع مصدر صغار السلاحف التي تم إرسالها إلى متاجر الحيوانات الأليفة الفيكتورية. بعد العديد من المحاولات الفاشلة وبعض المسارات الخاطئة، وحدد المصدر، الذي كان ملكية على نهر ماري.

وصف جون السلحفاة مع الباحث الأمريكي جون ليجلير في عام 1994، مثل اكتشافه السابق، سلحفاة نهر فيتزروي، فإن السلاحف من نهر ماري غريبة بنفس القدر في بيولوجيتها. 

كلا النوعين يشتركان في طريقة «التنفس المذرق»؛ حيث يتم امتصاص الأكسجين من خلال سطح المذرق، كما يُعرف أيضًا بأنه أحد أكثر أنواع السلاحف المائية العذبة المهددة في شرق أستراليا. 

اقرأ أيضا| بالصور|ثعبان التايبان الداخلي.. أخطر الزواحف على كوكب الأرض