محللة سياسية: مذكرات الأمير هاري تُظهِر مدى الخلاف داخل العائلة الملكية

مذكرات الأمير هاري
مذكرات الأمير هاري

يترقب العالم طرح مذكرات الأمير هاري بالأسواق، والتي يراها الكثيرون بعد مراجعة الطبعة الإسبانية التي سبقت في نشر المذكرات، أنها تشكل تهديدًا للملكية الدستورية التي تحكم المملكة البريطانية، خاصّة أن التصريحات جاءت من أحد أفراد العائلة المالكة، وهو ما قد يدفع البريطانيون لإلغاء صلاحيات الملك تشارلز نفسه.

يأتي طرح الكتاب بعد أربعة شهور فقط من رحيل الملكة إليزابيث الثانية، وتولي الملك تشارلز.

وقالت عزة الزفتاوي، المحللة السياسية، إن الكتاب الذي سيطرح بالأسواق البريطانية والأمريكية غدًا الثلاثاء تحت عنوان «SPARE» أو «الاحتياطي» الذي وضع فيه الأمير هاري الكثير من المزاعم حول مسيرته منذ أن كان طفلًا يدور حول والدته الأميرة الراحلة ديانا، وحتى زواجه وانفصاله عن العائلة الملكية في بريطانيا.

وأضافت «الزفتاوي»، في مداخلة لـ«القاهرة الإخبارية» من العاصمة لندن، أن الكتاب يُظهِر مدى الخلاف والشقاق داخل العائلة الملكية، ويدخلِها في أكبر أزماتها منذ أزمة المسلسل الذي عرض في تسعينيات القرن الماضي، وتناول فشل زواج الملك الحالي تشارلز وزوجته الراحلة ديانا.

وأوضحت المحللة السياسية في أن ردود فعل الشارع البريطاني منقسمة، حيث كشفت أحدث استطلاعات الرأي أن الإنجليز ضاقوا ذرعًا من قضايا العائلة الملكية برمتها، في ظل المقابلات التلفزيونية التي يجريها الأمير هارى بين الحين والآخر ، ويكشف فيها عن خفايا العائلة الملكية.

وذكرت أن بعض المقتطفات التي سُرّبت من الكتاب سببت الكثير من الضيق للملكة إليزابيث قبل وفاتها، لأنه يكشف الكثير من القضايا الشائكة والخلافات داخل العائلة بينه وبين شقيقه الأكبر الأمير وليام وبين الملك تشارلز.

اقرأ أيضا: البريطانيون يفكرون في العودة للاتحاد الأوروبي بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية