معلومات المناخ يصدر 6 توصيات للمزارعين لحماية المحاصيل من الأمطار

 الدكتور محمد على فهيم
الدكتور محمد على فهيم

استعرض الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة أخر مستجدات المنخفض الجوي مع تحركه في طبقات الجو العليا شرقا، لافتا إلى استمرار الاجواء الممطرة حتى ساعات الليل لليوم الاثنين 9 يناير.

وأضاف رئيس مركز معلومات المناخ تستمر سقوط الأمطار المتوسطة على السواحل الشمالية الشرقية و سيناء تصل إلى حد السيول على مناطق من شمال ووسط سيناء وكذلك أمطار متوسطه الشده إلى خفيفة علي مناطق من السواحل الشمالية الغربية والوجه البحري وخليج السويس وجنوب سيناء.

اقرأ أيضا: توصيات هامة للمزارعين من مركز معلومات المناخ.. تعرف عليها

وأوضح الدكتور محمد فهيم، أن الأمطار تمتد خفيفة إلى مناطق من القاهرة الكبري وشمال الصعيد في صورة زخات متقطعة مع استمرار الطقس البارد في الصباح الباكر وساعات الليل على أغلب الأنحاء وتتكون الشبورة المائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناه ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وشدد رئيس مركز معلومات المناخ على ضرورة اتباع عدد من التوصيات

1- وقف الري تمامًا لكل المحاصيل في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها اليوم.

‏2- للمحاصيل الدرنية (البطاطس والبنجر) يتم إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية بعد انتهاء موجة عدم الاستقرار.

‏3-اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة في حال سقوط أمطار على هذه المناطق.

4- بعد توقف سقوط الامطار يتم المعاملة بــ اوكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب أو كلوروثالونيل او ازوكسي ستروبين أو جلوكانات النحاس، بالمعدلات الموصى بها للمحاصيل المتوقع ظهور الامراض الفطرية بها.

‏‏5-متوقع عند زيادة كميات الامطار زيادة معدلات تساقط ثمار البرتقال لذلك يفضل العمل على صرف المياه قدر الامكان.

6- توقع بعض الآفات الحشرية الهامة.. منها تربس البصل والثوم ( في الصعيد) وتربس الازهار في فلفل الصوب والمن علي البطاطس وبعد شوية فراشة الياسمين او دودة براعم الزيتون و ذبابة الفاكهة في البرتقال رغم برودة الجو .