الغرف التجارية: الدولة تحارب التضخم بكافة الطرق

 د. على مصيلحى
د. على مصيلحى

أعلن د. علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية عن وضع العديد من الآليات لسلاسل الإمداد والمنافذ مع وزير التموين د. على مصيلحى، سواء مباشرة من خلال المنتجين الذين يقدمون خصومات  تتراوح من 20 الى 30%، أو من خلال شركات الجملة التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية التى تصل الى كافة محافظات مصر.


وأكد عز أنه يجرى حصر احتياجات كل منفذ ليتم توفير السلع وإحلالها بكل محافظة ليتم طرح  الأرز بدءا من 14 جنيهًا ويصل إلى 18 جنيهًا حسب نسبة الكسر، والسكر بدءا من 14 جنيهًا، والمكرونة بدءا من  12٫5 جنيه، والفول البلدى المعبأ 27 جنيهًا، والعدس الأصفر 34 جنيهًا، والزيت بدءا من 38 جنيهًا ويصل إلى 47 جنيهًا حسب النوع.

والدواجن المجمدة المحلى 65 جنيهًا، واللحم البرازيلى المجمد 79 جنيهًا، واللحم السودانى المبرد 115 جنيهًا، واللحوم البلدى بدءا من 140 جنيهًا، وكرتونة البيض 72 جنيهًا.


وقال عز إن  كل تلك الآليات التى تتخذها الدولة من توافر السلع  بأسعار مخفضة، مع الإلزام بإعلان الأسعار، سيؤدى الى استقرار الأسعار فى كافة الأسواق، موضحا أن الحكومة والبنك المركزى قاما بتفعيل العديد من الآليات التى أدت للحد من التضخم وبالتالى خفض الأسعار.


وقال إن زيادة العرض من السلع جاءت نتيجة لاستمرار الإفراجات عن السلع والمواد الخام لتعمل المصانع بكامل طاقتها لزيادة المعروض من السلع بالأسواق وإشعال المنافسة والمتواكبة مع تبكير افتتاح معارض أهلا رمضان فى المحافظات وطرح كميات كبيرة من السلع المخفضة بها.

وكذا على جانب الطلب بطرح البنك الاهلى وبنك مصر شهادات بعائد سنوى غير مسبوق قدره 25% لسحب فوائض السيولة من الأسواق وتوفير مخزن قيمة آمن للمواطنين بدلا من مجازفة المضاربة بالدولار.


اقرأ ايضًا | اللحمة البلدي بـ 140 جنيها.. افتتاح معارض «أهلا رمضان» 2023 خلال ساعات بمطروح